المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تحليلات نفسيه في شخصيه الإنسان وتطورها


مادونا
09-22-2009, 07:09 PM
لماذا املك هذه الصفات ولماذا هذه الشخصيه؟ نحن نعلم جميعا ان شخصيه الفرد هي شيء له نوع من الخصوصيه التي لا يمكن مقرانتها بأي انسان أخر مما يجعل من كل انسان شخص مميز بتكوينه وبصفاته. حتي المقتنعييين منا بشخصيتهم يحاولون ابداء غضبهم وعدم رضاهم عن ضعف بعض من صفاتهم. هذه الصفات هي التي تجعل اذا من حياتنا مشكله او مشاكل علينا موجهتها في حياتنا اليوميه والعمليه, اذ ان هذه الجوانب الضعيفه لشخصيتنا ممكن ان تؤثر على علاقتنا مع الاخرين وعلى نجاحنا في العمل والحياه. من الطبيعي جدا ان نحاول ان نبحث حاسدين عن صفات نعتقد انها قد تغيير مجرى حياتنا بشكل اجابي وقد يحدث ذالك في نفس العائله وبين الاصدقاء. لماذا اذا يملك الاخ , ابن العم أو الصديق تلك الصفات التي لا نملكها نحن؟ وهنا يحاول الناس البحث عن اجوبه تقليديه مثل الوراثه, تأثير المجتمع, التربيه أو مغامرات كان قد عاشها الشخص في الطفوله. لكن علماء النفس لهم اجوبه اكثر تعقيدا من تلك المعتقدات الاجتماعيه الراسخه في عقول الناس. لتفسير هذه الظاهره علينا اولا ان نبحث اكثر تعمقا في شخصيه الانسان وتركيبتها المعقده ليتمكن لنا ان نعرف اكثر عن تطور الانسان وحتى عن امكانيه تغيره لبعض الصفات السلبيه المرافقه له طوال حياته. ان راي علم النفس في تطور شخصيه الفرد واضح جدا. العالم الخارجي وصفات وراثيه نملكها منذ ولادتنا هم العوامل الاساسيه في تطور الانسان وصقل شخصيته. لكن التوجه الجديد في طرح مواضيع علم النفس وعلوم الاحياء بشكل عام وتحليلها يعود الى علم الوراثه وتوجهه الجديد في تفسير تصرفات الانسان اي ما يسمى بال behavioral genetics .

ان علماء الوراثه يحاولوا في هذا التوجه الجديد الربط المباشر ما بين تطور شخصيه الفرد وما بين الجينات التي يملكها عند الولاده عن طريق البحث الايمبيري ومحاوله تطبيق نتائج هذه البحوثات على تصرفات الانسان. كل انسان ولد على هذه الارض يملك صفات تمييزه ولا يمكن مقارنته بشكل مباشر مع اي شخص أخر. نظريه سهله للغايه ولا تملك اي تعقيد. رغم كل ذالك يتفاجىء الاهل دوما بمدى اختلاف ابنائهم المولدين في نفس الجو ومن نفس الاب والام واحيانا في سنسن متقاربه. ما سبب اختلاف الابناء عن بعضهم بعضاً؟ ولماذا يمكن لاخيين ان يتطورا بأشكال مختلفه جدا بحيث يصبح احدهم مجرماً مثلاً والاخر عضواً صالحا في المجتمع؟

الرحله المثيره الى شخصيتك:

منذ الولاده يبدأ الانسان بتطوير شخصيته ونفسه بطرق مختلفه اذ انه يوثر بشكل مباشر على عالمه الخارجي حتى ولو كان ذالك بحدود معينه لا يمكن ان يتخطاها مثل مكان ولادته, امكانيات الاهل او وسطهم الاجتماعي والخ. ان تطور شخصيه الانسان ومروره بمراحل مختلفه في حياته لا يمكن ان تعطي اسبابا كافيه لعلم النفس وخصوصا للباحثين في مجال" النيرو- بسيخولوجيا" المتخصص ببحث الاعصاب عن اسباب تطورات الانسان المختلفه. ان رأي الاتجاه العلم- النفسي الجديد هو ان تطور شخصيه الانسان متأثر من علاقات متبادله ما بين التأثير الخارجي من العالم والتأثير المباشر للجينات. ان هذا الاتجاه الجديد لا يمنحنا ما يكفي لان نعلم عن سبب أختلاف البشر عن بعضهم بعضا أو عن اسباب تطور شخصيه الانسان بهذا الشكل او بذاك. ان بعض العلماء الباحثين في هذا الموضوع يعتقدوا نهم قد وجدوا هذه الجينات المؤثره بشكل مباشر على تطور شخصيتنا وعلى مدى رده فعلنا في مواقف معينه ."أفشالوم كاسبي" من معهد الدراسات النفسيه في جامعه لندن يؤكد على اكتشاف الجين المسئول عن الضغط النفسي مطلقا عليه اسم Stress-Gen . هذا الجين هو المسئول عن رده فعل الانسان في حالات الضغط النفسي مثل فقدان مكان العمل أو الطلاق. ان نقص هذا الجين أو عدم وجوده عند بعض الاشخاص اذا هو سبب لرده فعل سلبيه مثل حالات الاكتئاب النفسي أوالحزن الشديد. وعلى العكس يمكن للشخص الذي يملك مثل هذا الجين الرد بشكل مناسب وأيجابي للغايه دون خلق مشاكل قد تؤثر على حياه الفرد. العالم الامريكي " ديان هامير" يؤكد في أبحاثه عن أكتشاف اهم جين قد يؤثر على حياه الانسان, على تطوره وعلى رده على المشاكل المختلفه والمواجهه له في حياته اليوميه وهو يطلق عليه اسم الجين الالهي. وهذا الجين يمنح من خلال عمليات بيو- كيميائيه مختلفه نوع من الروح العاليه والتي تمنح بدورها حب الاستقلاليه والتقدم في الحياه اليوميه مما يؤثر على حياه الانسان ويجعله ناجحاً.

لكن الاسئله في هذا الاتجاه ما زالت غير واضحه ومن الصعب جدا الاجابه عليها بشكل قاطع وعلمي. ان النتائج والابحاث المختلفه لم تمنحنا حتى الان امكانيه الرد والتعمق في مجال علم الوراثه ولذالك يحاول علماء النفس بالبحث بطرق تقليديه اخرى كانت قد استعملت في بدايه القرنيه الاخيره وحتى الان طبعاً, مثل الاعتماد على نماذج معينه كانت قد طرحت من علماء في مجال تحليل الشخصيات. نموذج الخمس تأثيرات هو مثال على احد هذه النماذج التي يحاول علماء النفس من خلالها بأيجاد تحليلات مختلفه لشخصيه الانسان وتركيبها. في اللائحه المعروضه في الاسفل سأحاول طرح هذا النموذج المكون من خمس انواع من الشخصيات الاساسيه والتي تتفرع الى مائه واثني عشر نوعا من الصفات المختلفه والتي تتبع لخمس انواع الشخصيات والتي سأذكر بعضا منها في القائمه المطروحه ادناه. من المهم ان اذكر ان هذا النموذج هو من أهم النموذجات الموجوده في مجال التحليل النفسي ويعتبر من اهم المراجع في البحث في هذا المجال.

عاشق علم النفس
09-22-2009, 09:42 PM
شكرا على طرح هذا الموضوع الشائك

مادونا
09-22-2009, 09:46 PM
شكرااا لمرورك عاشق علم النفس

أ/مصلح القحطاني
09-25-2009, 06:54 AM
شكرا مادونا موضوع رائع

ولكن الغريب هنا ان الانسان قد تتغير شخصيته باشكال مختلفة في اليوم الواحد

طبعا هناك صفات ثابته

ومثلا نجده في البيت بشخصية وفي العمل بشخصية اخرى
ومع الاقارب بخصية اخرى
ومع الاصدقاء بشخصية مختلفة

الحقيقة كاني اميل الى انه المحيط الخارجي يلعب الدور الاكبر في الشخصية

موضوع جدا مثير

نحتاج الى المزيد فيه

شكرا لك ,,,

Sali
09-25-2009, 09:21 AM
موضوع مثير ..
أوافق أ/ مصلح ..
فالفرد قد تتغير شخصية من موقف لاخر ..
ومع كثرة تحاليل الشخصية الا انه يوجد في شخصياتنا الكثير ممالاتستطيع تلك الاختبارات والتحاليل الكشف عنه ..
سبحان الله وماأوتيتم من العلم إلاقليلا ...

شكرا مادونا ..
انتظرأنواع الشخصية ..

أمل الزويد
04-11-2010, 12:16 AM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . يامادونا
واتطلع للمزيد

بجة حياة
04-23-2010, 01:17 PM
مرحبا جميعا
شكره أخي مادونا

زهرة البتول
04-23-2010, 09:34 PM
شكرا لك اخي الكريم على الطرح العلمي والجيد فصحيح ان شخصية الانسان تتغير وتتقلب حسب البيئة والموقف والخبرات التي مر بها ناهيك عن السمات التي يتسم بها والتي تميزه عن غيره فصح في ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم :ماسمي الانسان إلا لنسيه وماسمي القلب إلا لتقلبه. بارك الله فيك و ننتظر منك المزيد.