المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أثــر برنامج تدريبــي فـي تنميـة التفكير الإبداعي ومفهوم الذات لدى طالبات معــاهد إعـداد المعلمـات


الحسن الدليمي
02-11-2011, 02:07 PM
أثــر برنامج تدريبــي فـي تنميـة التفكير الإبداعي ومفهوم الذات لدى طالبات معــاهد إعـداد المعلمـات



أطروحة مقدمــة
إلى مجلس كلية التربية- ابن الهيثم- جامعة بغداد

وهي جزء من متطلبات نيل درجة الدكتوراه في

(علم النفس التربوي)



من

عبد الكريم محسن محمد المصطفاوي



إشــراف

أ. د. آمـــال أحمـــد يعقوب

1426هـ
2005م




المستخلص



يهدف البحث الحالي الى تعرف اثر برنامج تدريبي في تنمية التفكير الإبداعي ومفهوم الذات لدى طالبات معاهد إعداد المعلمات. وللتحقق من هذا الهدف وضعت الفرضيات الآتية:

1- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات المجموعة الضابطة في اختبار التفكير الإبداعي ككل.

2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات المجموعة الضابطة في بعد الطلاقة.

3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات المجموعة الضابطة في بعد الأصالة.

4- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات المجموعة الضابطة في بعد المرونة.

5- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات المجموعة الضابطة في بعد التفاصيل.

6- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات المجموعة الضابطة في مقياس مفهوم الذات.

7- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات المجموعة الضابطة في مفهوم الذات الأكاديمي.

8- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات المجموعة الضابطة في مفهوم الذات غير الأكاديمي.

وتكونت عينة البحث من (30) طالبة من معهد إعداد المعلمات، الرصافة الأولى، تم توزيعهن الى مجموعة تجريبية مكونة من (15) طالبة وأخرى ضابطة مكونة من (15) طالبة ايضا، وللعام الدراسي 2004-2005.

وقبل تطبيق البرنامج التدريبي تم إجراء التكافؤ بين المجموعتين في متغيرات (العمر الزمني، المستوى التعليمي للوالدين، الذكاء، التفكير الإبداعي، مفهوم الذات) وقام الباحث بإعداد البرنامج التدريبي المطبق على عينة البحث من خلال إعداد فقرات تدريب تلائم مجتمع البحث وعينته من برنامج كورت CoRT لتعليم التفكير المعد من قبل العالم دي بونو DeBono، إذ عرض البرنامج على مجموعة من الخبراء المختصين في التربية وعلم النفس وأقروا بصلاحية البرنامج وفقراته. وقام الباحث ببناء مقياس مفهوم الذات، فحددت مجالاته وصيغت الفقرات لكل مجال من مجالاته بعد توزيع استبانه على عينة استطلاعية مكونة من (50) طالبة، فاصبح المقياس بصيغته الأولية مكونا من (83) فقرة، وتم استخراج الصدق الظاهري للمقياس من خلال تعرف آراء مجموعة من الخبراء المختصين إذ تم تعديل (17) فقرة وحذفت (9) فقرات وأضيفت فقرة واحدة فأصبح المقياس مكونا من (75) فقرة. وتم استخراج القوة التمييزية للفقرات من خلال تطبيق البرنامج على عينة مكونة من (375) طالبة، وفي ضوء التحليل الإحصائي استبعدت (5) فقرات ليصبح المقياس مكوناً من (70) فقرة موزعة على مجالاته، كما استخرج الاتساق الداخلي للمقياس من خلال تعرف درجة ارتباط الفقرة بالدرجة الكلية وكذلك من خلال تعرف درجة ارتباط المجالات الفرعية بالدرجة الكلية وكانت جميع معاملات الارتباط دالة إحصائيا إذ بلغت معاملات الارتباط (0.87، 0.82، 0.76، 0.84، 0.86، 0.94) وللمجالات: القدرة على النجاح الأكاديمي، أهمية التعليم الأكاديمي، تقبل التخصص الدراسي، المجال الجسمي، المجال الانفعالي، المجال الاجتماعي، وعلى التتالي. وتم استخراج الثبات للمقياس بطريقتي إعادة الاختبار إذ بلغ معامل الثبات (0.84) وبالتجزئة النصفية إذ بلغت قيمته (0.76) ثم صححت باستخدام معادلة سبيرمان- براون فبلغت قيمته (0.86).

واستخدم الباحث اختبار التفكير الإبداعي لتورانس، الاختبار الشكلي، الصورة أ، إذ قام باستخراج الصدق الظاهري للاختبار من خلال عرضه على الخبراء المختصين في التربية وعلم النفس، واستخراج ثبات الاختبار من خلال إعادة تطبيقه على (30) طالبة فكانت معاملات الثبات لمكونات الاختبار: الطلاقة (0.78)، الأصالة (0.68)، والمرونة (0.71) والتفاصيل (0.68).

وتم تطبيق البرنامج على المجموعة التجريبية للفترة من 22/11/2004 ولغاية 1/4/2005 بعد إجراء الاختبارات القبلية وبعد الانتهاء من البرنامج تم إجراء الاختبارات البعدية في متغيري مفهوم الذات والتفكير الإبداعي. وتم استخدام الوسائل الإحصائية (معامل ارتباط بيرسون، مربع كاي، الاختبار التائي، اختبار مان- وتني).
وأظهرت النتائج ما يأتي:

1- تفوق المجموعة التجريبية التي تعرضت للبرنامج التدريبي في اختبار التفكير الإبداعي ككل وفي أبعاد (الطلاقة، الأصالة، المرونة) ولم تظهر تفوقاً في بعد التفاصيل.

2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية في مقياس مفهوم الذات ككل وفي المجالين الرئيسين، مفهوم الذات الأكاديمي ومفهوم الذات غير الأكاديمي.

وفي ضوء نتائج البحث تمت صياغة عدد من التوصيات منها:

- اعتماد البرنامج كمنهج مستقل واستخدامه في المدارس الثانوية ومعاهد المعلمين.

- إقامة الدورات التدريبية والحلقات الدراسية لتدريب المعلمين على كيفية تطبيق البرنامج.

كما تم وضع مجموعة من المقترحات منها:

- إجراء دراسات مشابهة تتناول متغيرات أخرى تستخدم البرنامج التدريبي المستخدم في الدراسة الحالية.

- تقنين الأجزاء الأخرى لبرنامج كورت على البيئة العراقية.

ابو حكمة
02-13-2011, 11:10 PM
السلام عليكم ....
الله يعطيك العافية أخو الحسن الدليمي ...
ومجهود رائع ونحن في حاجه لمثل هذا العرض للدراسات العلمية ...
==========
تحيه لك ... ولأسرة الدليمي .... والشعب العراقي

العقيدي
08-14-2011, 02:38 AM
السلام عليكم اخي العزيز اخوك محمد العكيدي .ارجو التفضل من حضرتكم بمساعدتي لاي دراسة لديك عن التفكير الابداعي وارسالها الي على عنوان البريد التالي wool742000@yahoo.com وجزاك الله خير الجزاء اخوك محمدالعقيدي .من العراق

العقيدي
08-14-2011, 07:41 PM
السلام عليكم بارك الله فيك . اذا امكن .هل يوجد لديك الاطروحة كاملة

او نت
09-05-2011, 08:53 PM
جزاك الله خيراً