المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : العينة في علم النفس"الماهية , وألانواع,والشروط


إيملي
03-17-2011, 02:15 PM
البحث السيكولوجي يقتضي الإلمام بكل وقائع الحالة المدروسة وجب على الباحث اختبار فرضياته على أكبر قدر ممكن من المجتمع المدروس، و نظرا لصعوبة تطبيق ذلك على المستوى الكمي ظهر أسلوب العينة، باختيار مجموعة أفراد من المجتمع الأصلي ومحاولة أخذ صورة مصغرة عن الخاصية للوصول إلى أمكانية التعميم والتقنين، و هذه المرحلة لن يصل إليها الباحث إلا إذا اتبع جملة من المراحل المهمة في اختيار العينة.

1- تحديد المجتمع الأصلي للدراسة:
يجب على الباحث أن يبني تصوره الأولى منذ الوهلة الأولى التي يفكر فيها باختيار موضوع البحث فيحدد هدفه جيدا و يضبط متغيرات الدراسة و يختار الأفراد الذين يظن أنهم يشملون على الصفات المراد دراستها.

2- إعداد قائمة بأفراد المجموعات المحددة:
تأتي في المرحلة الثانية عملية تحديد أسماء أو قائمة بصفات العينة و مصادر جمع المعلومات الخاصة بها.

3- تحديد حجم العينة:
يتوقف حجم العينة على نسبة التقارب الموجودة بين العينة و المجتمع الأصلي فإذا كان هناك تجانس أو تقارب بين أفراد العينة والمجتمع الأصلي ، فإنه يمكن التقليل من عدد العينة باختيار أقل عدد ممكن يكون معبر عم الواقع الموجود، و إن كان هناك تباين و اختلاف بين العينة و أفراد المجتمع الأصلي فلابد من أخذ أكبر عدد ممكن من الأفراد في شكل عينة كبيرة و عريضة حتى يمكن أخذ المعلومات الكافية عن المجتمع المدروس.

اختيار عينة تمثل الجميع:
بعد الحصول على المعلومات الكاملة تأتي مرحلة اختيار الأفراد الذين تنطبق عليهم الشروط و يمثلون المجتمع الأصلي تمثيلا حقيقيا و ذلك باختيار أكبر قدر ممكن من الأفراد المتجانسين و حذف الأفراد المتباينين بالتدقيق في صفات كل فرد و تمحيص المعلومات الخاصة به.
أنواع العينات:
بعد الحصول على العينة الكافية لتمثيل المجتمع الأصلي، يمكن للباحث أن يختار النوع الذي يراه مناسبا لدراسته و فيما يلي أنواع العينات الأكثر استخداما في البحوث النفسية.

1- العينة العشوائية / البسيطة Randon Sample :
يتم الاختيار على أساس إعطاء فرص مكافئة لكل فرد من أفرا المجتمع الأصلي، فإذا كان أفراد العينة مرقمين على قصاصات من الورق فانتقاء الأرقام يتم بطريقة عشوائية إلى أن يتم انتقاء العدد المطلوب، و كل ما زاد على ذلك العدد يلغى، و يستعمل هذا الأسلوب في عملية القرعة.

2- العينة الطبقية stratified Sample :
في هذا النوع يتم تقسيم العينات التي تؤخذ من المجتمع الأصلي إلى أقسام سواء حسب السن أو المهنة أو الجنس أو سنة الدراسة إذا كانوا طلبة.
ويتم تحديد مجموعات عدة على حسب خصائص مشتركة.

3- العينة المنتظمة Interval Sample :
يتميز هذا النوع بانتظام الفترات أو الأعداد بين وحدات الاختيار بحيث تكون المسافة بين عدد و آخر واحدة نفسها في كل مرحلة.

4- العينة العرضية Accedental Sample :
هذا النوع من العينات يختلف عن الأنواع الأخرى السابقة من حيث أن العينة العرضية لا تمثل المجتمع الأصلي تمثيلا صحيحا، و انما تمثل العينة نفسها فقط، فالباحث في هذه الحالة يأخذ العينات بطرق الصدفة أي يحصل على المعلومات من الذين يصادفهم ، و مشكل هذا النوع أن النتائج لا تعكس الواقع الحقيقي للمجتمع الأصلي و إنما تعطي فكرة عن مجموع الأفراد أو دجة تباينهم للامانة منقولة أتمني الفائدة للجميع وشكرا

محمد جرادات
03-18-2011, 04:44 AM
مشكورة ايملي
ينقل الى القسم المناسب

إيملي
03-20-2011, 12:06 AM
شكرا أستاذي الفاضل محمد يعطيك العافية

مربع كاي
03-21-2011, 07:51 AM
الله يعطيك العافيه

إيملي
03-21-2011, 04:22 PM
أشكرك أخي مربع كاي