سعودي كول
سعودي انحراف
شات صوتي
شات
شات صوتي
شات سعودي انحراف
افلام
برنامج تصوير الشاشه
ميني كام
انحراف
دور معلم التربية الخاصة - اكاديمية علم النفس

المنتدى التعليمي





العودة   اكاديمية علم النفس > قـــــــاعــــــات الـــــــصــحـــة الـــنـــفــــــســـيــــة > قـاعـة : ذوي الاحتياجات الخاصه | Special Education

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-07-2009, 05:20 PM   المشاركة رقم: 1
الكاتب
معلم تربية خاصة

المعلومات
المؤهل الدراسي: دبلوم عالي في التربية الخاصه
التسجيل: May 2009
العضوية: 85
الدولة: السعودية
المشاركات: 50
بمعدل : 0.03 يوميا

المنتدى : قـاعـة : ذوي الاحتياجات الخاصه | Special Education
افتراضي دور معلم التربية الخاصة

صفحة جديدة 1

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

دور معلم التربية الخاصة :
علاوة على أن معلم التربية الخاصة يقوم بنفس الدور الذي يقوم به زميله في التعليم العام من حيث قيامه بتدريس المواد الدراسية ، فإنه ينفرد بتدريس المنهج الإضافي ، و هو منهج يشتمل على مجموعة من المهارات التعويضية التي دعت الحاجة إلى تدريسها نتيجة لظروف العوق ، و من تلك المهارات ما يلي :
1 - المهارات الأكاديمية الخاصة .
2- مهارات الإدراك الحسي .
3 - مهارات التواصل .
4 - المهارات الاجتماعية .
5 - مهارات الحياة اليومية .

ولما كان دور معلم التربية الخاصة في المعاهد و برامج الفصول الخاصة الملحقة بالمدارس التعليمية معروفاً وواضحاً ، فإن التركيز هنا سينصب على دور معلم التربية الخاصة في برامج الدمج التربوي بالمدرس العادية المتمثلة في غرف المصادر ، و المعلم المتجول ، و المعلم المستشار .

معلم غرفة المصادر :
حدد الموسى ( 1992 ) دور معلم غرفة المصادر في مجال العوق البصري في نقاط يمكن استخدامها كأساس لتحديد دور معلم التربية الخاصة في تلك البرامج ، وذلك على النحو التالي :
1 - القيام بعمليات التقويم و التشخيص بقصد تحديد الاحتياجات الأساسية لكل طفل .
2 - إعداد الخطط التربوية الفردية و العمل على تنفيذها .
3 - تدريس الأطفال ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة ، المهارات التي لا ستطيع معلم الفصل العادي تدريسها .
4 - مساعدة الأطفال المعوقين على التغلب على المشكلات الناجمة عن العوق .
5 - تعريف الأطفال ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة بالمعينات البصرية و السمعية و التقنية ومساعدتهم على الاستفادة القصوى من تلك المعينات .
6 - مساعدة الأطفال ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة على اكتساب المهارات التواصلية ، و المهارات الاجتماعية التي تمكنهم – بإذن الله – من النجاح ليس في المدرسة و حسب إنما في الحياة بوجه عام .
7 - تقديم النصح و المشورة لمعلمي الفصول العادية فيما يتعلق بطرق تدريس المواد الدراسية و الاستراتيجيات التعليمية ، و أساليب تأدية الاختبارات المختلفة ، ووضع الدرجات و كتابة التقارير ، و كذلك تزويدهم – عند الحاجة – بالكتيبات ، و المنشورات ، و الوسائل التعليمية التي تمكنهم من التعرف على المفاهيم الأساسية في التربية الخاصة .
8 - تسهيل مهمة الأطفال ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة في عملية المشاركة في الأنشطة الصفية ، و اللاصفية ,
9 - تمثيل الأطفال ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة في الاجتماعات المدرسية ، و التأكيد على احتياجاتهم الأساسية ، و الدفاع عن حقوقهم و قضاياهم الضرورية .
10 - مساعدة أولياء أمور الأطفال المعوقين على معرفة آثار العوق النفسية و الاجتماعية على سلوك أطفالهم ، و تزويدهم بالمواد التربوية ، و الوسائل التعليمية التي من شأنها أن تسهل مهمة متابعة واجبات أبناءهم المدرسية ، و أن تسهم في زيادة و عيهم بخصائص ، و احتياجات ، و حقوق وواجبات أبنائهم ، الأمر الذي يجعل منهم أعضاء فاعلين في مجالس أولياء الأمور المدرسية و غيرها .
11 - توطيد أواصر التعاون ، و النهوض بمستوى التنسيق ، و تقوية قنوات الاتصال بين أسر الأطفال ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة و المسؤولين في المدرسة .
12 - العمل على إيجاد بيئة أكاديمية و اجتماعية يستطيع فيها الأطفال العاديون و غير العاديين – على حد سواء – استغلال أقصى قدراتهم ، و تحقيق أسمى طموحاتهم .


المعلم المتجول :
ينبغي التأكيد على أن المعلم المتجول يقوم بنفس الدور الذي يقوم به معلم غرفة المصادر ، فالاثنان يقومان بتقديم الخدمات الأكاديمية و الفنية التي من خلالها يستطيع الأطفال ذوو الاحتياجات التربوية الخاصة مجاراة زملائهم في المدارس العادية ، لكن الفرق بين معلم غرفة المصادر و المعلم المتجول يكمن في الأسلوب الذي تقدم به الخدمات المشار إليها ، فمعلم غرفة المصادر يعمل بصفة مستديمة في مدرسة واحدة ، و يتم نقل الأطفال ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة من الأحياء المجاورة إلى تلك المدرسة ، أما المعلم المتجول فهو يقوم – كما يتضح من اسمه – بجولات على المدارس العادية التي يوجد بها أطفال ذوو احتياجات تربوية خاصة أي الأطفال ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة يلتحقون بأقرب المدارس إلى منازلهم و تترك عملية التنقل للمعلم .



المعلم المستشار :
وصف ( تاتل 1986 ) الدور الذي يقوم به المعلم المستشار بأنه دور استشاري أكثر منه تعليمي ، و نظراً للتشابه الكبير في الدور الذي يقوم به كل من العلم المتجول و المعلم المستشار ، فقد عمدت ( سبنجن و تيلور 1986 ) إلى تبيان الفرق بينهما في النقاط الثلاث التالية :
1 - العبء التدريسي : حيث يبلغ العبء التدريسي للمعلم المتجول في الفصل الدراسي الواحد حوالي 15 تلميذاَ في المعدل ، بينما يصل العبء التدريسي للمعلم المستشار إلى 35 تلميذا في المعدل .
2 - المسافة التي يقطعها كل منهما أثناء تجواله بين المدارس : فالمسافة التي يقطعها المعلم المتجول تبلغ حوالي 1500 كم في الشهر ، بينما يقطع المعلم المستشار حوالي 2200 كم في الشهر .
3 - طبيعة العمل الذي يقوم كل منهما : فالمعلم المتجول يقضي وقتاً أطول في التعامل المباشر مع الأطفال ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة و أولياء أمورهم من ذلك الذي يقضيه المعلم المستشار ، و بعبارة أخرى فإن المعلم المتجول يقوم بعملية تدريس الأطفال ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة ، بينما يقتصر دور المعلم المستشار – في الغالب – على تقديم النصح و المشورة لمعلمي الفصول العادية ( الموسى 1992 ) .

و يشرف على العملية التربوية بمعاهد و برامج التربوية الخاصة نخبة من المشرفين التربويين المتميزين الذين يتم اختيارهم بعناية وفقاً لضوابط و معايير علمية محددة ، بعض هؤلاء متخصص في التربية الخاصة ، و البعض الآخر متخصص في المواد الدراسية التي تقوم عليها الخطط الدراسية بمعاهد و برامج التربية الخاصة .

و تستعين الأمانة العامة للتربية الخاصة كثيراً بإدارات التعليم للاستفادة من مشرفيها في متابعة معاهدها و برامجها ، إلى جانب و جود أخصائيي الخدمات المساندة مثل : المرشدين الطلابيين ، و معلمي التدريبات السلوكية ، و أخصائيي عيوب النطق و الكلام ، و عمداء الأسر بالإسكان الداخلي .... وغيرهم .


أهمية رسالة معلم التربية الخاصة و الحوافز المقدمة له :
إن رسالة المعلمين – بمن فيهم معلمو التربية الخاص – لا تنفصل عن الرسالات السماوية التي تهدف إلى إخراج الناس من الظلمات إلى النور – بإذن ربهم – و هدايتهم إلى سبيل الحق و العدل والخير ، و ترجع أهمية مهنة المعلم إلى أنها تتحكم في مصير الجيل الصاعد ، و تقرر ما سيكون عليه في مستقبل إي أمه من الأمم ، فإن وجهت توجيهاً رشيداً فهناك المجد و الشرف الرفيع في الانتظار .

فطبيعة عمل المعلم تغذية عقول الناشئة بالعلم ، و صقل نفوسهم بالمعرفة ، و تهذيب طبائعهم بحسن التوجيه ، و القدوة الحسنة ، إلى جانب تقوية أجسامهم بالرياضة ، و تربية وجدانهم و ذوقهم بمزاولة مختلف الفنون و الفعاليات المدرسية ، و عمل كهذا يحتاج إلى معلم يتمتع بعلم نافع و خلق كريم ، و عمل متواصل ، وصبر دءوب ، وتحمل للمشقة في سبيل تنشئة الجيل الصاعد ، وبقدر ما تتوفر تلك الصفات في المعلم بقدر ما يكون نجاحه في أداء رسالته .

و إذا كانت منظمة اليونيسكو قد اكتشفت أخيراً في عام 1994 م أهمية دور المعلم و نادت بتكريمه و الاحتفاء به تقديراً لجهوده فإن سياسة التعليم بمملكتنا الحبيبة المعتمدة بقرار مجلس الوزراء الموقر رقم 779 و تاريخ 16/9/1389هـ ( 1969م ) قد تضمنت مبادئ عديدة تظهر أهمية دور المعلم و تقدر جهده ، حيث نصت المادة 169 على ما يلي : " يوضع للمعلمين ملاك خاص - كادر - يرفع من شأنهم و يشجع على الاضطلاع بهذه المهمة التربوية في أداء رسالة التعليم بأمانة و إخلاص و يتضمن استمرارهم في سلك التعليم " .


و لم تكتف الدولة – أعزها الله – عند هذا الحد ، بل أقرت سلماً خاصاً لشاغلي الوظائف التعليمية اعتبارا من 1/7/1402 هـ ( 1982م ) و يتميز هذا السلم بزيادة في الراتب الذي يتقاضاه المعلم عن نظرائه من موظفي الدولة الآخرين بحوالي 20 إلى 30 % و ذلك لقناعة الدولة بما للحوافز المادية و المعنوية من دور بارز في تحفيز المعلمين لتقديم المزيد من البذل و العطاء و الإخلاص في تأدية عملهم .

و في إطار اهتمام حكومتنا الرشيدة – أيدها الله – بمعلمي التربية الخاصة الذين يعملون في ميدان المعوقين فقد صدر القرار رقم 142 في 27/5/1399 هـ بشأن ، منح العاملين في ميدان المعوقين علاوة تخصص بنسبة 30 % للمتخصصين في حقل المعوقين ، و 20 % للعاملين فيه من غير المتخصصين ، و ذلك تشجيعاً للمواطن السعودي على العمل في هذا المجال ، و تقديراً لما يلاقيه المعلم من صعوبات كبيرة في التعامل مع المعوقين و إيصال المعلومة لهم ، فالتعامل مع المعوقين ليس بالأمر اليسير و إنما يتطلب مهارات خاصة ، و كثير من الجهد ، و الصبر و المثابرة .

* المرجع الرئيسي
الموسى ، ناصر علي . ( 1419هـ - 1999 م ) . مسيرة التربية الخاصة بوزارة المعارف . وزارة المعارف . المملكة العربية السعودية .
**












صفحة جديدة 1

عرض البوم صور العسلي   رد مع اقتباس
صفحة جديدة 1

قديم 05-07-2009, 07:09 PM   المشاركة رقم: 2
الكاتب
أخصائية نفسية وتربوية ومستشارة أسرية
مشرفه سابقه


الصورة الرمزية المستشارة سارة الحمدان
المعلومات
المهنة: أخصائيـ/ ـة نفسي
المؤهل الدراسي: اخصائية نفسية ومستشارة أسرية وتربوية
التسجيل: Apr 2009
العضوية: 35
الدولة: جدة
المشاركات: 404
بمعدل : 0.21 يوميا

كاتب الموضوع : العسلي المنتدى : قـاعـة : ذوي الاحتياجات الخاصه | Special Education

شكرا على هذا النقل المميز
تقبل مروري












توقيع :

أ / سارة الحمدان


أخصائية نفسية وتربوية


ومستشارة أسرية
عرض البوم صور المستشارة سارة الحمدان   رد مع اقتباس
قديم 05-08-2009, 03:42 PM   المشاركة رقم: 3
الكاتب
اخصائي نفسي


الصورة الرمزية ابو سعود
المعلومات
المؤهل الدراسي: جامعي بكالوريوس علم النفس
التسجيل: May 2009
العضوية: 87
الدولة: المملكة العربية السعودية(بلاد الحرمين الشريفين)
المشاركات: 137
بمعدل : 0.07 يوميا

كاتب الموضوع : العسلي المنتدى : قـاعـة : ذوي الاحتياجات الخاصه | Special Education
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يعطيك العافية ياالعسلي..يبدوانك متحمس في عملك كمعلم تربية خاصة واتمنى لك التوفيق ان شاالله.
لاكن سؤالي هل معلمي التربية الخاصة يعملون بجدية كاملة؟
وهل ترى انهم مؤهلين التاهيل الكامل؟
وهل الطالب بعد ثلاث سنوات ابتدائية وقبلها فصل التهيئة استفاد الاستفادة المتوقعة؟.

ابو سعود












عرض البوم صور ابو سعود   رد مع اقتباس
قديم 05-08-2009, 05:26 PM   المشاركة رقم: 4
الكاتب
معلم تربية خاصة

المعلومات
المؤهل الدراسي: دبلوم عالي في التربية الخاصه
التسجيل: May 2009
العضوية: 85
الدولة: السعودية
المشاركات: 50
بمعدل : 0.03 يوميا

كاتب الموضوع : العسلي المنتدى : قـاعـة : ذوي الاحتياجات الخاصه | Special Education
افتراضي

اشكر مرورك اختي ساره

--------------------------------------------------------

اهلين اخي ابو سعود

انا وانت مكملين لبعض فأنت الذي تحكم على الطالب بأنه قابل لتعليم او لتدريب

ومعلم التربية الخاصه يمشي على المنهج المعد له وكذلك الخطه الفرديهالتي نعملها لكل طالب

ولاتنسى بأن الطالب عنده قصور في بعض الوظائف العقليه من تذكر او ادراك وغيرها

وكذلك لاتنسى ربما يكون الطالب ذو اعاقتين مختلفتين

نتمنى بأن نصل الى الهدف المرجو اليه وصدقني يابو سعود المدرس الذي يخلص بعمله راح يحصل نتيجه

تحياتي لك












عرض البوم صور العسلي   رد مع اقتباس
قديم 05-09-2009, 01:06 PM   المشاركة رقم: 5
الكاتب
عضو أكاديمية علم النفس

المعلومات
التسجيل: May 2009
العضوية: 105
المشاركات: 8
بمعدل : 0.00 يوميا

كاتب الموضوع : العسلي المنتدى : قـاعـة : ذوي الاحتياجات الخاصه | Special Education
افتراضي

الله يعطيك العافيه اخوي
ابو سعود مساء الخير المشكله يا غالى من اخذ دبلوم من مصر والاردن هنا المشكله بصراحه غير مؤهلين البعض منهم طبعا
ولايريد تطوير نفسه بل يكتفى بقول انا من حاملين الدبلوم
لا يتعاون معك في تعديل السلوك وغيرها كثير .......












عرض البوم صور بينيه   رد مع اقتباس
قديم 05-09-2009, 06:03 PM   المشاركة رقم: 6
الكاتب
أخصائي نفسي
مــشرف سـابــق

المعلومات
المهنة: أخصائيـ/ ـة نفسي
المؤهل الدراسي: سيره كلها كفاح وطموح ونجاح
التسجيل: May 2009
العضوية: 83
الدولة: الرياض
المشاركات: 195
بمعدل : 0.10 يوميا

كاتب الموضوع : العسلي المنتدى : قـاعـة : ذوي الاحتياجات الخاصه | Special Education
افتراضي

يعطيك العافيه اخوي العسلي












عرض البوم صور الاخصائي فهدالعريدي   رد مع اقتباس
قديم 05-09-2009, 06:11 PM   المشاركة رقم: 7
الكاتب
أخصائي نفسي
مــشرف سـابــق

المعلومات
المهنة: أخصائيـ/ ـة نفسي
المؤهل الدراسي: سيره كلها كفاح وطموح ونجاح
التسجيل: May 2009
العضوية: 83
الدولة: الرياض
المشاركات: 195
بمعدل : 0.10 يوميا

كاتب الموضوع : العسلي المنتدى : قـاعـة : ذوي الاحتياجات الخاصه | Special Education
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بينيه مشاهدة المشاركة
الله يعطيك العافيه اخوي
ابو سعود مساء الخير المشكله يا غالى من اخذ دبلوم من مصر والاردن هنا المشكله بصراحه غير مؤهلين البعض منهم طبعا
ولايريد تطوير نفسه بل يكتفى بقول انا من حاملين الدبلوم
لا يتعاون معك في تعديل السلوك وغيرها كثير .......
اخوي بينيه اسعد الله مسائك


مع العلم أني اتحفظ على هذه المواضيع , ولن تطرح في المستقبل


اخوننا اصحاب الدبلوم يوجد منهم المتمكن في عمله كذالك الجامعيين












عرض البوم صور الاخصائي فهدالعريدي   رد مع اقتباس
قديم 05-12-2009, 09:04 AM   المشاركة رقم: 8
الكاتب
طالبة علم نفس

المعلومات
المهنة: طالبـ/ ــة علم نفس
التسجيل: Apr 2009
العضوية: 48
الدولة: عالمــ المجنون ــــي
المشاركات: 206
بمعدل : 0.11 يوميا

كاتب الموضوع : العسلي المنتدى : قـاعـة : ذوي الاحتياجات الخاصه | Special Education
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

موفق بإذن الله ...












توقيع :









حيثمـــا؛؛اكـــون لايشبهنى الاخرون

عرض البوم صور حــنين و أنين   رد مع اقتباس
قديم 06-07-2009, 12:31 PM   المشاركة رقم: 9
الكاتب
عضو أكاديمية علم النفس

المعلومات
التسجيل: May 2009
العضوية: 105
المشاركات: 8
بمعدل : 0.00 يوميا

كاتب الموضوع : العسلي المنتدى : قـاعـة : ذوي الاحتياجات الخاصه | Special Education
افتراضي

اخوى فهد
بارك الله فيك انا معك في الهدف هو المصلحه العامه وانت كلامك على العين و........












عرض البوم صور بينيه   رد مع اقتباس
قديم 01-22-2010, 01:39 AM   المشاركة رقم: 10
الكاتب
عضو أكاديمية علم النفس

المعلومات
المهنة: خريج علم نفس
المؤهل الدراسي: بكالوريوس
التسجيل: Oct 2009
العضوية: 1421
الدولة: جدة
المشاركات: 44
بمعدل : 0.02 يوميا

كاتب الموضوع : العسلي المنتدى : قـاعـة : ذوي الاحتياجات الخاصه | Special Education
افتراضي


& فالتعامل مع المعوقين ليس بالأمر اليسير و إنما يتطلب مهارات خاصة ، و كثير من الجهد ، و الصبر و المثابرة &

الله يوفقك و العاملين في هذا المجال .












عرض البوم صور غلا   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:14 AM.

Powered by vBulletin
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
صفحة جديدة 1

MARCO1 ADD-On

سعودي كام شات صوتي شات شات الشلة شات صوتي سعودي انحراف انحراف سعودي سعودي كول شات صوتي افلام شات قلبي برنامج تصوير الشاشه ميني كام