سعودي كول
سعودي انحراف
شات صوتي
شات
شات صوتي
شات سعودي انحراف
افلام
برنامج تصوير الشاشه
ميني كام
انحراف
نظــــريات فسرت اكتساب اللغـــــة - اكاديمية علم النفس

المنتدى التعليمي


العودة   اكاديمية علم النفس > قـــــــاعــــــات الـــــــصــحـــة الـــنـــفــــــســـيــــة > قـاعـة : ذوي الاحتياجات الخاصه | Special Education >  قاعة : إضطرابات النطق والتخاطب

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-26-2012, 11:16 PM   المشاركة رقم: 1
الكاتب
عضو أكاديمية علم النفس

المعلومات
المهنة: أخصائيـ/ ـة نفسي
المؤهل الدراسي: دكتوراه علم النفس العيادى
التسجيل: Dec 2011
العضوية: 25524
الدولة: مصر
المشاركات: 69
بمعدل : 0.07 يوميا

المنتدى :  قاعة : إضطرابات النطق والتخاطب
افتراضي نظــــريات فسرت اكتساب اللغـــــة

صفحة جديدة 1

نظــــريات فسرت اكتساب اللغـــــة :
لقد صاغ علماء النفس مجموعة من الفروض أو النظريات تضع في اعتبارها عناصر خاصة للنمو اللغوي تتراوح من الأسباب البيولوجية إلى النظريات التي تؤكد على خبرات الأطفال في البيئة، وعلى الرغم من أن كل نظرية تؤكد على بعد معين في نمو الطفل واكتسابه للغة ؛ إلا أن غالبية المنظّرين يعتقدون أن الأطفال لديهم استعداداً وتهيؤً بيولوجي لاكتساب اللغة ، ولكن طبيعة الخبرات التي يتعرضون لها مع اللغة إلى جانب نمو قدراتهم العقلية تؤدي دوراً مهما في تشكيل كفاءة الأطفال اللغوية. وفيما يلي عرض لأبرز هذه النظريات:
- النظريات السلوكية behavioristic theories
تفترض النظرية السلوكية عامة أنه ينبغي أن نولي الإهتمام بالسلوكيات القابلة للملاحظة والقياس ولا يركزون اهتمامهم على الأبنية العقلية أو العمليات الداخلية ، والمشكلة الأساسية في هذا المنظور أنه بما أن الأنشطة العقلية لا يمكن أن ترى فإنها لا يمكن أن تعرف أو تقاس.
فالسلوكيون لا ينكرون وجود هذه العمليات العقلية، ولكنهم يرون أن السلوكيات القابلة للملاحظة مرتبطة بالعمليات الداخلية أو الفسيولوجية، ويرون أنه لا يمكن دراسة ما لا يمكن أن نلاحظه ؛ ومن ثم فالسلوكيون يركزون في اللغة على الوظيفة ، ويبحثون عن السلوكيات الظاهرة التي تحدث مع الأداء اللغوي فهذا" واطسون وسكنر" يعتقدان أن اللغة متعلمة ، ويرى واطسون أن اللغة في مراحلها المبكرة هي نموذج بسيط من السلوك وأنها عادة. و اللغة هي شيء يفعله الطفل وليس شيء يملكه الطفل وقد تعلمها بالتقليد والتعزيز .
ومما لاشك فيه أن التعزيز والتقليد يؤديان دوراً في النمو اللغوي إلا أنه يصعب اعتبارهما التفسير الوحيد لنمو اللغة لدى الطفل ، ومن أبرز جوانب القصور في هذه النظرية هو افتراض أن الطفل يؤدي دوراً سلبياً في اكتساب اللغة .
- النظريات المعرفية theories cognitive
إن الطفل يتعلم التراكيب اللغوية عن طريق تقدير فرضيات معينة مبنية على النماذج اللغوية التي يسمعها، ثم يضع هذه الفرضيات موضع الاختبار أثناء الاستعمال اللغوي ويعدلها عندما يتضح له خطؤها تعديلاً يؤدي إلى تقريبها تدريجياً من التراكيب اللغوية للكبار إلى أن تصبح تراكيبه مطابقة لتراكيبهم .
أي أن الطفل يستخلص قاعدة لغوية معينة من النماذج التي يسمعها ثم يطبق هذه القاعدة ويعدلها إلى أن تطابق القاعدة التي يستعملها الكبار فمثلاً: الطفل العربي يستخلص قاعدة التأنيث في العربية من نماذج مثل: كبير كبيرة، طويل – طويلة .. إلخ فيطبقها على أحمر فيقول أحمرة، ثم يكتشف خطأ هذا التطبيق في المثال السابق في فترة لاحقة فيعدّل القاعدة بحيث تنطبق على مجموعة من الأسماء .
وما قيل عن قواعد تركيب الكلمة ينطبق على قواعد تركيب الجملة، ورغم أن الطفل لا يعرف المصطلحات "صفة" "فعل" "أداة نفي" "واو الجماعة" ...إلخ . فإنه يستطيع تمييز الأسم من الفعل ومن الصفة، والفرد من الجمع. ويستطيع تجريد السوابق واللواحق في الكلمة، واستخلاص القواعد الصرفية والقواعد النحوية ولذلك فهو يستعمل أداة التعريف مع الأسماء والصفات ولكنه لا يستعملها مع الأفعال ويستعمل" نون الوقاية" مع الأفعال فيقول: ضربني، اعطأني ولكنه لا يستعملها مع الأسماء فلا يقول: قلمتي وأنما قلمي .
- النظرية اللغوية النفسية : النموذج التركيبي أو الغريزى .
شدد المنظرون اللغويون النفسيون في أواخر إلخمسينات والستينات على الشكل اللغوي والعمليات العقلية التحتية التي تمثلها هذه الأشكال . وقد فطن هؤلاء إلى أن الأبنية اللغوية هي المفتاح إلى الطرق المستخدمة لفهم وتوليد اللغة . وكان الرائد البارز للنظرية اللغوية النفسية هو العالم نعوم تشومسكى .
واقترح تشومسكى وجود مستويين للمعالجة اللغوية linguistic processing .يعمل المستوى الأول باستخدام قواعد بناء العبارة فيما يوظف الثاني القواعد التحويلية .وتحدد قواعد بناء العبارة phrase-structure العلاقات الأساسية التي يقوم عليها كل تنظيم الجمل بغض النظر عن اللغة المستخدمة ، وهي عمومية أما القواعد التحويلية transf ormational فتحكم إعادة ترتيب عناصر بناء العبارة استناداً إلى لغة معينة ، وهي ليست عمومية .
- النظرية اللغوية الاجتماعية : النموذج الدلالى /المعرفي .
منذ وقت مبكر ، وتحديداً في عام 1963 م ظهر اتجاه يرى أن التفسير الكامل للغة يجب أن يتضمن المعاني . وقد قلل تشومسكى من إسهام الدلالات في العمليات التركيبية .في حين أنه لا يكفي أن نقول فحسب أن موقع معين في الجملة يمكن أن يملأ بأى أسم أو بفاعل الجملة .
إن أسماءً معينة فقط يمكن أن تملأ الفراغ ، فالأسماء غير الحية مثل الكرة والباب والحذاء ، وإن كانت صحيحة نحويا ، لا تعطى معنىً مفهوماً ، ولذلك فلكي يكون لدينا نظام لغويا توليديا فلابد أن نقدر السمات الدلالية لكل كلمة ، وتفسير أى تعبير يجب أن يتضمن سماته وعلاقاته الدلالية التحتية .deep-structure
- النظرية التفاعلية :
تؤكد هذه النظرية على وجود عديد من العوامل التي تؤثر في قدرة الطفل على اكتساب اللغة أمثال العوامل الثقافية والاجتماعية والبيولوجية والمعرفية ويرى فيجوتسكى vggotsky أن العوامل المعرفية والفطرية لا تؤثر على اكتساب اللغة بل يرى أن اكتساب اللغة ذاتها يمكن أن تساعد في تنمية المهارات المعرفية والاجتماعية . فالعلاقة بين المتغيرات التي تؤثر على اللغة علاقة تفاعلية تبادلية فيما بينها .

د- محمود عطية اسماعيل
قسم علم النفس
جامعة المنوفية - تبوك












صفحة جديدة 1

توقيع :

د. محمود عطية اسماعيل
نحو ممارسة نفسية عيادية أفضل
(زكاة العلم إخراجه)

عرض البوم صور د محمود عطية اسماعيل   رد مع اقتباس
صفحة جديدة 1

قديم 10-17-2013, 12:13 AM   المشاركة رقم: 2
الكاتب
عضو أكاديمية علم النفس

المعلومات
المهنة: معلمـ / ـة تربية خاصه
المؤهل الدراسي: ماجستير تربية خاصة
التسجيل: Sep 2010
العضوية: 9839
الدولة: مصر
المشاركات: 129
بمعدل : 0.09 يوميا

كاتب الموضوع : د محمود عطية اسماعيل المنتدى :  قاعة : إضطرابات النطق والتخاطب
افتراضي

بارك الله فيك












عرض البوم صور نونوو   رد مع اقتباس
قديم 10-17-2013, 12:36 AM   المشاركة رقم: 3
الكاتب
اخــصــائــي نــفــســي
مشرف قاعات : علم نفس النمو و علم النفس التربوي والارشاد النفسي


الصورة الرمزية افرام
المعلومات
المهنة: أخصائيـ/ ـة نفسي
المؤهل الدراسي: ماجستير علم النفس العيادي للطفل و المراهق
التسجيل: Jul 2011
العضوية: 19494
الدولة: لبنان
المشاركات: 3,102
بمعدل : 2.79 يوميا

كاتب الموضوع : د محمود عطية اسماعيل المنتدى :  قاعة : إضطرابات النطق والتخاطب
افتراضي

بارك الله فيك ، تحياتي












توقيع :

اللهم إنى اشكو إليك ضعف قوتى.... و قلة حيلتى ....و هوانى على الناس... انت رب المستضعفين ...و انت ربى ....الى من تكلنى؟ الى بعيد يتجهمنى ؟ ام الى عدو ملكته امرى؟! ......ان لم يكن بك علي غضب فلا ابالى........ اعوذ بنور وجهك الذى اضاءت له الظلمات و صلح عليه امر الدنيا و الاخرة من ان تنزل بى غضبك او يحل على سخطك...... لك العتبى حتى ترضى ....و لا حول ولا قوة الا بك"

عرض البوم صور افرام   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:51 PM.

Powered by vBulletin
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
صفحة جديدة 1

MARCO1 ADD-On

سعودي كام شات صوتي شات شات الشلة شات صوتي سعودي انحراف انحراف سعودي سعودي كول شات صوتي افلام شات قلبي برنامج تصوير الشاشه ميني كام