سعودي كول
سعودي انحراف
شات صوتي
شات
شات صوتي
شات سعودي انحراف
افلام
برنامج تصوير الشاشه
ميني كام
انحراف
تشخيص / اضطرابات النوم Sleep Disorders - اكاديمية علم النفس

المنتدى التعليمي





العودة   اكاديمية علم النفس > قاعات العلوم الاكلينيكية النفسية والعلاج النفسي > قـاعـة : علم الـنفـس الـعــيـــادي | Clinical Psychology

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-04-2012, 11:48 PM   المشاركة رقم: 1
الكاتب
عضو أكاديمية علم النفس

المعلومات
المهنة: أخصائيـ/ ـة نفسي
التسجيل: Apr 2012
العضوية: 30532
الدولة: السعودية - الرياض
المشاركات: 122
بمعدل : 0.14 يوميا

المنتدى : قـاعـة : علم الـنفـس الـعــيـــادي | Clinical Psychology
افتراضي تشخيص / اضطرابات النوم Sleep Disorders

صفحة جديدة 1

اضطرابات النوم
Sleep Disorders
اضطرابات النوم البدئية
Primary Spleep Disorders
اختلالات (عسر النوم) Dyssomnias
■ 307.42 الأرق البدئي Primary insomnia
A- الشكوى المسيطرة هي الصعوبة في الاستغراق (الابتداء) في النوم أو الاستمرار فيه، أو النوم غير الترميمي، لمدة شهر على الأقل.
B- يسبب اضطراب النوم (أو التعب النهاري المرافق) ضائقة مهمة سريرياً أو اختلالاً في الأداء الاجتماعي أو المهني أو في مجالات هامة أخرى من الأداء الوظيفي.
C- لا يحدث اضطراب النوم حصراً في سياق السَبَخ (النوم الانتيابي) أو اضطراب النوم المرتبط بالتنفس أو اضطراب النظم اليَوْماوي للنوم أو أحد أشكال النوم المضطرب Parasomnia.
D- لا يحدث الاضطراب حصراً أثناء سير اضطراب عقلي آخر (مثل، الاضطراب الاكتئابي الجسيم، اضطراب القلق المعمم، هذيان).
E- ليس الاضطراب ناجماً عن تأثيرات فيزيولوجية مباشرة لمادة (مثل سوء استخدام عقار، تناول دواء) أو عن حالة طبية عامة.
■ 307.44 فرط النوم البدئي Primary Hypersomnia
A- الشكوى المسيطرة هي النوم المفرط لمدة شهر على الأقل (أو أقل إذا كان معاوداً) كما يستدل على ذلك، إما بنوبات نوم مطوَّلة أو بنوبات نوم نهارية والتي تحدث تقريباً بشكل يومي.
B- يسبب النوم المفرط ضائقة مهمة سريرياً أو اختلالاً في الأداء الاجتماعي أو المهني أو مجالات أخرى هامة من الأداء الوظيفي.
C- لا يُعلَّل النوم المفرط بصورة أفضل من خلال الأرق وهو لا يحدث حصراً أثناء سير اضطراب نوم آخر (مثل، السبخ أو اضطراب نوم مرتبط بالتنفس أو اضطراب النظم اليوماوي للنوم أو أحد أشكال النوم المضطرب) ويتعذر تعليله بالمقدار غير الكافي من النوم.
D- لا يحدث الاضطراب حصراً أثناء سير اضطراب عقلي آخر.
E- لا ينجم الاضطراب عن تأثيرات فيزيولوجية مباشرة لمادة (مثل سوء استخدام عقار، تناول دواء) أو عن حالة طبية عامة.
حدِّد إذا كان:
معاوداً: إذا كان هناك فترات من النوم المفرط الذي يستمر 3 أيام على الأقل ويحدث عدة مرات في السنة لمدة سنتين على الأقل.
■ 347 السبخ (النوم الانتيابي) Narcolepsy
A- هجمات لا تُقاوم من النوم المجدد للنشاط Refreshing sleep تحدث يومياً على مدى 3 أشعر على الأقل.
B- وجود تظاهر أو التظاهرين التاليين:
(1) الجُمْدة Cataplexy (أي، نوبات قصيرة المدة من فقدان مفاجئ ثنائي الجانب للمقوية العضلية. وغالباً بمصاحبة انفعال شديد).
(2) اقتحامات متكررة لعناصر من نوم حركة العين السريعة (الريم) عند الانتقال من النوم إلى اليقظة، كما يتجلى إما بإهلاسات الدخول في النوم أو بأهلاسات الخروج من النوم أو شلل نومي في بداية نوبات النوم أو نهايتها.
C- ليس الاضطراب ناجماً عن تأثيرات فيزيولوجية مباشرة لمادة (مثل سوء استخدام عقار، تناول دواء) أو عن حالة طبية عامة.
■ 380.59 اضطراب النوم المرتبط بالتنفس
Breathing-Related Sleep Disorder

A- تصدع النوم، يقود إلى نوم مفرط أو أرق، ويقرَّر أنه ناجم عن حالة نومية مرتبطة بالتنفس (مثل، متلازمة انقطاع التنفس النومي الانسدادي أو المركزي، أو متلازمة نقص التهوية السنخي المركزي).
B- لا يُعلَّل الاضطراب بصورة أفضل من خلال اضطراب عقلي آخر وهو ليس ناجماً عن تأثيرات فيزيولوجية مباشرة لمادة (مثال، سوء استخدام عقار، تناول دواء) أو عن حالة طبية عامة (من غير اضطراب مرتبط بالتنفس).
ملاحظة ترميزية: رمّز اضطراب النوم المرتبط بالتنفس على المحور III أيضاً.
■ 307.45 اضطراب النظم اليوماوي للنوم (اضطراب وتيرة النوم ـ اليقظة سابقاً)
A- تصدع (انقطاع) مستديم أو معاود للنوم يقود إلى نوم مفرط أو أرق، ناجم عن عدم التوافق (التزامن) mismatch بين جدول النوم ـ اليقظة الذي تتطلبه بيئة الشخص وبين نمطه اليوماوي في النوم ـ اليقظة.
B- يسبب اضطراب النوم ضائقة مهمة سريرياً أو اختلالاً في الأداء الاجتماعي أو المهني أو مجالات أخرى هامة من الأداء الوظيفي.
C- لا يحدث الاضطراب حصراً أثناء سير اضطراب نوم آخر أو اضطراب عقلي آخر.
D- لا ينجم الاضطراب عن تأثيرات فيزيولوجية مباشرة لمادة (مثل، سوء استخدام عقار، تناول دواء) أو عن حالة طبية عامة.
حدِّد النمط:
نمط صفحة (طور) النمو المتأخرة Delayed Sleep Phase Type: نمط مستديم من أوقات بداية متأخرة للنوم وأوقات استيقاظ متأخر، مع العجز عن الولوج في النوم والاستيقاظ في وقت أبكر مرغوب فيه.
نمط المنطقة الزمنية المتغيرة Jet Lag Type: نوم ويقظة يقعان في وقت غير مناسب من اليوم بالنسبة للتوقيت المحلي، ويحدث هذا النمط بعد سفر متكرر عبر أكثر من منطقة زمنية.
نمط تبديل نوبات العمل (الوارديات المتغيرة) Shift Work Type: أرق أثناء فترة النوم الرئيسة أو نوم مفرط أثناء فترة اليقظة الرئيسة، يترافق مع نوبات عمل ليلية أو تغير متكرر لنوبات العمل.
النمط غير المحدد Unspecified Type: (مثل، صفحة النوم المتقدمة أو نمط نوم ـ يقظة مختلف عن نمط الـ24 ساعة أو نمط نوم ـ يقظة غير منتظم أو نمط غير محدد).
■ 307.47 عسر (اختلال) النوم غير المحدد في مكان آخر
Dyssomnia Not Otherwise Specified

تخصص فئة عسر النوم غير المحدد في مكان آخر لحالات الأرق أو فرط النوم أو اضطرابات النظم اليوماوي والتي لا تحقق معايير أي من حالات عسر النوم النوعية. تتضمن الأمثلة:
1- شكاوى أرق أو فرط نوم مهمة سريرياً يمكن إرجاعها إلى عوامل محيطية (مثل، الضجة، الضوء، مقاطعات متكررة).
2- نوم مفرط يمكن إرجاعه إلى حرمان متواصل من النوم.
3- متلازمة «الساقين المتململتين»: تتصف هذه المتلازمة بالرغبة في تحريك القدمين أو الذراعين، يصاحبها إحساسات مزعجة توصف بصورة نموذجية على أنها إحساسات دبيب أو زحف أو وخز أو حرق أو حكة. تحدث الحركات المتحررة للأطراف في مسعى للتخلص من الإحساسات المزعجة. تكون الأعراض أسوأ عندما يكون الشخص في حالة راحة وفي المساء أو الليل، وهي تخفّ وقتياً بالحركة. يمكن أن تؤخر الإحساسات المزعجة وحركات الأطراف بداية النوم وتوقظ الشخص من النوم وتقود إلى النوم النهاري أو التعب.
4- حركات الطرف الدورية: هي نفضات قصيرة متكررة ذات سعة منخفضة، تحدث خاصة في الطرفين السفليين. تبدأ هذه الحركات قرب بداية النوم وتنخفض خلال المرحلتين 3 أو 4 من نوم حركة العين غير السريعة (NREM) ونوم حركة العين السريعة (REM). تحدث الحركات بصورة نظمية كل 20-60 ثانية ويصاحبها فترات صحو قصيرة متكررة. غالباً ما يكون الأشخاص غير واعين للحركات الفعلية، لكنهم قد يشتكون من الأرق أو الاستيقاظات المتكررة أو النوم النهاري إذا كان عدد الحركات كبير جداً. قد يظهر الأشخاص تفاوتاً مهماً في عدد حركات الطرف الدورية من ليلة إلى أخرى. تحدث حركات الطرف الدورية عند معظم الأشخاص مع متلازمة الساقين المتململتين، لكنها قد تحدث أيضاً بدون أعراض هذه المتلازمة.
5- حالات يتوصل فيها الطبيب إلى استنتاج بأن عسر النوم موجود، لكنه لا يستطيع تحديد ما إذا كان بدئياً أو ناجماً عن حالة طبية عامة أو محدثاً بمادة.
حالات النوم المضطرب Parasomnias
■ 307.47 اضطراب الكابوس (اضطراب القلق الحلمي سابقاً)
Nightmare Disorder (Formerly Dream Anxiety
Disorder)

A- استيقاظات متكررة من فترة النوم الرئيسية أو من الإغفاءات، يجري فيها استعادة تفصيلية لأحلام مطوَّلة ومرعبة جداً، وتتضمن عادة تهديدات للبقاء أو للأمن أو لتقدير الذات، تحدث الاستيقاظات عامة أثناء النصف الثاني من فترة النوم.
B- عند الاستيقاظ من الكوابيس المرعبة، سرعان ما يصبح الشخص متوجهاً ويقظاً (على النقيض من التخليط وانعدام التوجه المشاهد في اضطراب الرعب النومي وبعض أشكال الصرع).
C- تسبب التجربة الحلمية أو اضطراب النوم الذي ينشأ عن الاستيقاظ ضائقة مهمة سريرياً أو اختلالاً في الأداء الاجتماعي أو المهني أو مجالات أخرى هامة من الأداء الوظيفي.
D- لا تحدث الكوابيس حصراً أثناء سير اضطراب عقلي آخر (مثل، هذيان، اضطراب الكرب ما بعد الرضح) ولا تنجم عن تأثيرات فيزيولوجية مباشرة لمادة (مثل، سوء استخدام عقار، تناول دواء) أو عن حالة طبية عامة.
■ 307.46 اضطراب الرعب النومي Sleep Terror Disorder
A- نوبات معاودة يحدث فيها استيقاظ مفاجئ من النوم، وهي تحدث أثناء الثلث الأول من فترة النوم الرئيسية وتبدأ بصرخة ذعر.
B- خوف شديد وعلامات إثارة ذاتية مثل تسرع القلب وتسرع التنفس والتعرق، أثناء كل نوبة.
C- عدم استجابة نسبية لجهود الآخرين في بث الراحة للمريض أثناء النوبة.
D- تسبب النوبات ضائقة مهمة سريرياً أو اختلالاً في الأداء الاجتماعي أو المهني أو مجالات أخرى هامة من الأداء الوظيفي.
E- لا ينجم الاضطراب عن تأثيرات فيزيولوجية مباشرة لمادة (مثل سوء استخدام عقار، تناول دواء) أو عن حالة طبية عامة.
■ 307.46 اضطراب السرنمة (السير النومي)
Sleepwolking Disorder

A- نوبات متكررة من النهوض من السرير أثناء النوم والتجول، تحدث عادة أثناء الثلث الأول من فترة النوم الرئيسية.
B- يكون وجه الشخص وهو مسرنمٌ، محدقاً، دون تعابير وهو غير مستجيب نسبياً لجهود الآخرين من أجل التواصل معه، ولا يمكن إيقاظه إلا بصعوبة بالغة.
C- عند الاستيقاظ (إما من نوبة السرنمة أو في الصباح التالي)، لا يتذكر الشخص النوبة.
D- في غضون بضع دقائق عقب الاستيقاظ من نوبة السرنمة، لا يكون ثمة اختلال في النشاط العقلي أو السلوك (رغم أنه قد يكون هناك فترة أولية قصيرة من التخليط أو انعدام التوجه).
E- تسبب السرنمة ضائقة مهمة سريرياً أو اختلالاً في الأداء الاجتماعي أو المهني أو مجالات أخرى هامة من الأداء الوظيفي.
F- لا ينجم الاضطراب عن تأثيرات فيزيولوجية مباشرة لمادة (مثل سوء استخدام عقار، تناول دواء) أو عن حالة طبية عامة.
■ 307.47 النوم المضطرب غير المحدد في مكان آخر
Parasomnia Not Otherwise Specified

أدرجت فئة النوم المضطرب غير المحدد في مكان آخر، للاضطرابات التي تتصف بوجود حوادث سلوكية أو فيزيولوجية شاذة أثناء النوم أو أثناء العبور من النوم إلى اليقظة، ولكنها لا تحقق معايير أي حالة نوم مضطرب نوعي. تتضمن الأمثلة:
1- اضطراب السلوك في نوم REM: فعالية حركية، غالباً ذات طبيعة عنيفة، تنشأ أثناء نوم حركة العين السريعة (REM). وبخلاف السرنمة، تميل هذه النوبات إلى الحدوث في فترة متأخرة من الليل وتترافق مع تذكر أحلام زاهية.
2- شلل النوم: العجز عن القيام بحركة إرادية أثناء الانتقال بين الاستيقاظ والنوم. قد تحدث النوبات في بداية النوم (نُعاسية hypnagogic) أو عند الاستيقاظ (طاردة للنوم hypnoponpic). تترافق النوبات عادة بقلق شديد، وفي بعض الحالات، بالخوف من موت وشيك. يحدث شلل النوم بشكل شائع كعرض مرادف للسبخ، وفي حالات كهذه، ينبغي ألا يرمَّز بصورة منفصلة.
3- حالات يتوصل فيها الطبيب إلى استنتاج بوجود نوم مضطرب، لكنه يكون غير قادر على تقرير ما إذا كان بدئياً أو ناجماً عن حالة طبية عامة أو محدثاً بمادة.
اضطرابات النوم المرتبطة باضطراب عقلي آخر
Sleep Disorders Related to
Another Mental Disorder
■ 307.42 الأرق المرتبط بـ... [أشر إلى الاضطراب على المحور I أو II] Insomnia Related to...
[Indicate the Axis I or Axis II Disorder]

A- الشكوى المسيطرة هي صعوبة استهلال النوم أو المحافظة عليه، أو النوم غير الترميمي، لمدة شهر على الأقل، وذلك يترافق مع تعب نهاري أو اختلال في الأداء الوظيفي النهاري.
B- يسبب اضطراب النوم (أو عواقبه النهارية) ضائقة مهمة سريرياً أو اختلالاً في الأداء الاجتماعي أو المهني أو في مجالات أخرى هامة من الأداء الوظيفي.
C- يُقرَّر بأن الأرق متعلق باضطراب على المحور I أو II (مثل، اضطراب اكتئابي جسيم، اضطراب قلق معمم، اضطراب تأقلم مع قلق) لكنه من الشدة بما يكفي لكي يستحق عناية سريرية مستقلة.
D- لا يعلل الاضطراب بصورة أفضل من خلال اضطراب آخر في النوم (مثل السبخ، اضطراب نوم مرتبط بالتنفس، أحد أشكال النوم المضطرب).
E- لا ينجم الاضطراب عن تأثيرات فيزيولوجية مباشرة لمادة (مثل، سوء استخدام عقار، تناول دواء) أو عن حالة طبية عامة.
■ 307.44 فرط النوم المرتبط بـ... [أشر إلى الاضطراب على المحور I أو II] Hypersomnia Related to...
[Indicate the Axis I or Axis II Disorder]

A- الشكوى الرئيسية هي النوم المفرط لمدة شهر على الأقل كما يستدل عليه إما بنوبات مطولة من النوم أو نوبات نوم نهارية تحدث بشكل يومي تقريباً.
B- يسبب النوم المفرط ضائقة مهمة سريرياً أو اختلالاً في الأداء الاجتماعي أو المهني أو في مجالات أخرى هامة من الأداء الوظيفي.
C- يُقرَّر أن فرط النوم مرتبط باضطراب آخر على المحور I أو II (مثل، اضطراب اكتئابي جسيم، اضطراب عسر المزاج)، لكنه من الشدة بما يكفي لكي يستدعي اهتماماً سريرياً مستقلاً.
D- لا يُعلل الاضطراب بصورة فضلى من خلال اضطراب نوم آخر (مثل، السبخ، اضطراب نوم مرتبط بالتنفس، أحد أشكال النوم المضطرب) أو من خلال عدم كفاية مقدار النوم.
E- لا ينجم الاضطراب عن تأثيرات فيزيولوجية مباشرة لمادة (مثل، سوء استخدام دواء، تناول دواء موصوف) أو عن حالة طبية عامة.
اضطرابات نوم أخرى Other Sleep Disorders
■ 780.XX اضطراب النوم الناجم عن... [أشر إلى الحالة الطبية العامة] Sleep Disorder Due to...
[Indicate the General Medical Condition]

A- اضطراب بارز في النوم، وهو من الشدة بما يكفي لاستدعاء عناية سريرية مستقلة.
B- ثمة دليل من القصة أو الفحص الجسدي أو الموجودات المخبرية، بأن الاضطراب هو نتيجة فيزيولوجية مباشرة لحالة طبية عامة.
C- لا يعلَّل الاضطراب بصورة أفضل من خلال اضطراب عقلي آخر (مثل اضطراب التأقلم الذي يكون عامل الشدة فيه مرض طبي خطير).
D- لا يحدث الاضطراب حصراً أثناء سير حالة هذيان.
E- لا يحقق الاضطراب معايير اضطراب مرتبط بالنوم أو السبخ.
F- يسبب اضطراب النوم ضائقة مهمة سريرياً أو اختلالاً في الأداء الاجتماعي أو المهني أو في مجالات هامة أخرى من الأداء الوظيفي.
حدِّد النمط:
52. نمط الأرق: إذا كان اضطراب النوم المسيطر هو الأرق.
54. نمط فرط النوم: إذا كان اضطراب النوم المسيطر هو فرط النوم.
59. نمط النوم المضطرب: إذا كان اضطراب النوم المسيطر هو النوم المضطرب.
59. النمط المختلط: إذا وجد أكثر من اضطراب نوم بدون سيطرة أي منها.
ملاحظة ترميزية: ضمِّن اسم الحالة الطبية العامة على المحور I، مثال، 780.52 اضطراب النوم الناجم عن داء رئوي حاصر مزمن، نمط الأرق؛ رمّز أيضاً الحالة الطبية العامة على المحور III (انظر الملحق G من أجل الرواميز).
■ اضطراب النوم المحدث بمادة
Substance-Induced Sleep Disorder

A- اضطراب بارز في النوم من الشدة بما يكفي لاستدعاء انتباه سريري مستقل.
B- ثمة دليل من القصة أو الفحص الجسدي أو الموجودات المخبرية على وجود إما (1) أو (2):
(1) تطورت الأعراض في المعيار A أثناء الانسمام بالمادة أو الامتناع عنها أو في غضون شهر من ذلك.
(2) استخدام المادة مرتبط سببياً باضطراب النوم.
C- لا يُعلَّل الاضطراب بصورة أفضل من خلال اضطراب نوم آخر غير محدث بمادة. والدلائل على أن الأعراض تعلل بصورة أفضل من خلال اضطراب نوم غير محدث بمادة قد تتضمن الآتي: تسبق الأعراض بداية استخدام المادة (أو استخدام الدواء)؛ تستمر الأعراض لفترة مهمة من الزمن (مثلاً، حوالي الشهر) بعد توقف الامتناع الحاد أو الانسمام الشديد أو أن هذه الأعراض تزيد بشكل واضح عما يمكن توقعه من معرفتنا لنمط أو مقدار المادة المستخدمة أو مدة الاستخدام؛ أو أن هناك دليل يقترح وجود اضطراب نوم مستقل غير محدث بمادة (مثل، قصة نوبات معاودة غير مرتبطة بمادة).
D- لا يحدث الاضطراب حصراً أثناء سير حالة هذيان.
E- يسبب اضطراب النوم ضائقة مهمة سريرياً أو اختلالاً في الأداء الاجتماعي أو المهني أو في مجالات هامة أخرى من الأداء الوظيفي.
ملاحظة: ينبغي وضع هذا التشخيص بدلاً من تشخيص الانسمام بمادة أو الامتناع عن مادة فقط حين تكون أعراض النوم زائدة عما يصاحب عادة متلازمة الانسحاب أو الامتناع، وعندما تكون الأعراض من الشدة بما يكفي لاستدعاء انتباه سريري مستقل.
رمّز اضطراب النوم المحدث بمادة [اسم المادة النوعية]:
(291.89 الكحول؛ 292.89 الأمفيتامين؛ 292.89 الكافئين؛ 292.89 الكوكائين؛ 292.89 الأفيونات؛ 292.89 المهدئات أو المنومات أو مضادات القلق؛ 292.89 مادة أخرى [أو غير معروفة]).
ملاحظة ترميزية: انظر إجراءات التسجيل.
حدِّد النمط:
نمط الأرق: إذا كان اضطراب النوم المسيطر هو الأرق.
نمط فرط النوم: إذا كان اضطراب النوم المسيطر هو فرط النوم.
نمط النوم المضطرب: إذا كان اضطراب النوم المسيطر هو النوم المضطرب.
النمط المختلط: إذا وجد أكثر من اضطراب نوم من دون سيطرة أي منها.
حدِّد إذا كان:
مع بدء أثناء الانسمام: إذا تحققت معايير الانسمام بالمادة وتطورت الأعراض أثناء متلازمة الانسمام.
مع بدء أثناء الامتناع: إذا تحققت معايير الامتناع عن المادة وتطورت الأعراض أثناء متلازمة الامتناع أو بعدها بمدة قصيرة.
www.acofps.com
من المرجع السريع الى
المعايير التشخيصية من الدليل التشخيصي
والاحصائي المعدل للامراض العقليه - 4
من ترجمة د. تيسير حسون












صفحة جديدة 1

عرض البوم صور تركي الخريجي   رد مع اقتباس
صفحة جديدة 1

قديم 08-09-2012, 04:34 PM   المشاركة رقم: 2
الكاتب
مشرفة قاعه علم النفس العيادي وعلم النفس الاجتماعي


الصورة الرمزية آمال نبيلة
المعلومات
المهنة: أخصائيـ/ ـة نفسي
التسجيل: Jan 2011
العضوية: 13937
الدولة: الجزائر
المشاركات: 161
بمعدل : 0.12 يوميا

كاتب الموضوع : تركي الخريجي المنتدى : قـاعـة : علم الـنفـس الـعــيـــادي | Clinical Psychology
افتراضي

مشكور على مواضيعك القيمة
دمت طيبا












توقيع :

قد يكون العيش لا يحتاج لأمل، لكن الحياة تحتاج لآمال
فإن أردت أن تعيش فكل جيدا واشرب جيدا ونم جيدا..
وإن أردت أن تحيا فكن مؤمنا مصدّقا، وكن حاملا للآمال
ولا تسمح لآمالك إلا أن تكون نبـيـــــــــــلـة


الأمل..سلاح قوي في وجه الألم..فكن أقوى واستعمله..فأنت حتما تستحقه

私は弟を愛して
عرض البوم صور آمال نبيلة   رد مع اقتباس
قديم 08-10-2012, 03:03 AM   المشاركة رقم: 3
الكاتب
عضو أكاديمية علم النفس

المعلومات
المهنة: أخصائيـ/ ـة نفسي
المؤهل الدراسي: ليسانس علم النفس العيادي
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 1054
الدولة: الجزائر
المشاركات: 272
بمعدل : 0.15 يوميا

كاتب الموضوع : تركي الخريجي المنتدى : قـاعـة : علم الـنفـس الـعــيـــادي | Clinical Psychology
افتراضي

جزاك الله خيرا












عرض البوم صور مهبول   رد مع اقتباس
قديم 08-10-2012, 03:40 PM   المشاركة رقم: 4
الكاتب
طبيب نفسي
مشرف قاعة علم النفس العصبي وقاعة : الطب النفسي


الصورة الرمزية د.صهيب
المعلومات
المهنة: طبيبــ/ ـة نفسي
التسجيل: Jul 2010
العضوية: 8315
الدولة: paris
المشاركات: 1,707
بمعدل : 1.13 يوميا

كاتب الموضوع : تركي الخريجي المنتدى : قـاعـة : علم الـنفـس الـعــيـــادي | Clinical Psychology
افتراضي

موضوع مميز
بارك الله بجهودك












توقيع :

رابط المدونه الخاصة : sohyyeb-gidi.blogspot.com


لو ان عقلي سهل التكوين بحيث يمكنني فهمه لكنت غبياً جداً
عرض البوم صور د.صهيب   رد مع اقتباس
قديم 11-30-2012, 04:42 PM   المشاركة رقم: 5
الكاتب
اخــصــائــي نــفــســي
مشرف قاعات : علم نفس النمو و علم النفس التربوي والارشاد النفسي


الصورة الرمزية افرام
المعلومات
المهنة: أخصائيـ/ ـة نفسي
المؤهل الدراسي: ماجستير علم النفس العيادي للطفل و المراهق
التسجيل: Jul 2011
العضوية: 19494
الدولة: لبنان
المشاركات: 3,106
بمعدل : 2.72 يوميا

كاتب الموضوع : تركي الخريجي المنتدى : قـاعـة : علم الـنفـس الـعــيـــادي | Clinical Psychology
افتراضي

بارك الله فيك ، تحياتي












توقيع :

اللهم إنى اشكو إليك ضعف قوتى.... و قلة حيلتى ....و هوانى على الناس... انت رب المستضعفين ...و انت ربى ....الى من تكلنى؟ الى بعيد يتجهمنى ؟ ام الى عدو ملكته امرى؟! ......ان لم يكن بك علي غضب فلا ابالى........ اعوذ بنور وجهك الذى اضاءت له الظلمات و صلح عليه امر الدنيا و الاخرة من ان تنزل بى غضبك او يحل على سخطك...... لك العتبى حتى ترضى ....و لا حول ولا قوة الا بك"

عرض البوم صور افرام   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:50 PM.

Powered by vBulletin
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
صفحة جديدة 1

MARCO1 ADD-On

سعودي كام شات صوتي شات شات الشلة شات صوتي سعودي انحراف انحراف سعودي سعودي كول شات صوتي افلام شات قلبي برنامج تصوير الشاشه ميني كام