سعودي كول
سعودي انحراف
شات صوتي
شات
شات صوتي
شات سعودي انحراف
افلام
برنامج تصوير الشاشه
ميني كام
انحراف
الخصائص النمائية في مرحلة الطفولة (الخصائص البيولوجية) د/مزوز ب - اكاديمية علم النفس

المنتدى التعليمي

http://www.acofps.com/vb/showthread.php?t=8417




العودة   اكاديمية علم النفس > قـــــــاعــــــات الـــــــصــحـــة الـــنـــفــــــســـيــــة > قــاعـــة : عـلـم نـفـس الــنـــمــو | Developmental Psychology >   قـاعـة : عـلـم نـفـس الـطـفـولــة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-17-2012, 06:56 PM   المشاركة رقم: 1
الكاتب
عضو أكاديمية علم النفس

المعلومات
المهنة: أخصائيـ/ ـة نفسي
التسجيل: Jun 2012
العضوية: 32589
الدولة: تونس
المشاركات: 33
بمعدل : 0.04 يوميا

المنتدى :   قـاعـة : عـلـم نـفـس الـطـفـولــة
افتراضي الخصائص النمائية في مرحلة الطفولة (الخصائص البيولوجية) د/مزوز ب

صفحة جديدة 1

الفصل الثاني الخصائص النمائية في مرحلة الطفولة (الخصائص البيولوجية) د/مزوز ب

1- الخصائص البيولوجية لنمو الأطفال:

إن كل مرحلة من مراحل النمو لها خصائصها ومميزاتها ومظاهرها وحدودها الزمنية التي تعرف بها عن بقية المراحل الأخرى، ومرحلة الطفولة - التي تعد أهم مراحل النمو-إذ على أساسها تبنى المراحل التالية - لها من المظاهر والخصائص ما يؤهلها لأن تكون أساس بناء الشخصية وظيفيا وديناميا وبيولوجيا.
والطفولة كما يعرفها نوبار سيلامي -N. Silamy –1996 هي : مرحلة من الحياة تبدأ من الميلاد وتنتهي مع بداية المراهقة.
وحدد العلماء مرحلة الطفولة من الميلاد إلى بلوغ الطفل السن الثانية عشر وقسموا هذه الفترة إلى مرحلتين : مرحلة ما قبل الميلاد ومرحلة ما بعد الميلاد.
- أ – مرحلة ما قبل الميلاد : من 0 9 أشهر وهي المرحلة التي تمتد من بداية تكون الجنين في بطن الأم وتنتهي بالميلاد، ومدتها 280 يوما أي حوالي 9 أشهر مع احتمال أن تكون هذه الفترة أقل من تسعة أشهر قد تصل إلى سبعة أو ثمانية أشهر
-ب– مرحلة ما بعد الميلاد : وهي المرحلة التي تبدأ من الميلاد وتنتهي إلى بلوغ الطفل السن الثانية عشر، وهذه المرحلة لها خصائـص ومميزات حسب طبيعة النمو وحسب استمراريته فمراحل النمو البيولوجي تختلف عن مراحل النمو النفسي وهذه الأخيرة تختلف عن النمو الاجتماعي.
تلي مرحلة الطفولة مرحلة يسميها علماء النفس مرحلة الكمون Stade de Latence التي يميزها الهدوء التام على جميع الأصعدة(البيولوجية، النفسية الاجتماعية والتربوية) فالمراهقة، فمرحلة الرشد.
فالنمو البيولوجي للطفل ينقسم إلى مرحلتين أساسيتين مرحلة ما قبل الميلاد ومرحلة ما بعد الميلاد هذه الأخيرة التي تنقسم إلى ثلاث مراحل هي :
*مرحلة الطفولةالمبكرة: من الميلاد 3 سنوات والتي تمتد من لحظة الميلاد إلى السن الثالثة
*مرحلة الطفولة الوسطى: من3 سنوات 6 سنوات( قبيل دخول المدرسة ) والتي تمتد من السن الثالثة للطفل إلى غاية بلوغه السن السادسة.
*مرحلة الطفولة المتأخرة :6 سنوات 12 سنة (قبل المراهقة ) والتي تمتد من السن السادسة للطفل حتى بلوغه الثانية عشر من عمره.
1-1 النمو البيولوجي للطفل في مرحلة ما قبل الميلاد :
تبدأ حياة الجنين عندما يخـترق الحيوان المنوي جدران البيضة الأنثوية فتتفاعل الصبغيات الذكرية مع الصبغيات الأنثوية وتحديد بذلك بعض صفات النسل الجديد ذكرا كان أم أنثى، وعندما تلتصق البويضة الملقحة بالأم _ وعن طريق التكاثر والانقسام _ تبدأ في تكوين ثلاث طبقات أساسية تبدأ منها أجهزة الجسم المختلفة
- الطبقة الأولى: ومنها يتكون الجهاز العصبي وبعض أجزاء الأسنان وبشرة الجلد والشعر.
- الطبقة الثانية: ومنها يتكون الجهاز الدوري وأجهزة الإخراج والطبقة الداخلية للشعر.
- الطبقة الثالثة: منها يتكون الجهاز الهضمي والكبد والبنكرياس والغدد والرئة
ويتغير حجم الجنين وشكله ووزنه وطوله والمساحة السطحية لجسمه قبل ولادته وتصاحب هذه التغيرات نموا آخر على الصعيد الحركي والحسي، إذ تكاد جميع أبحاث علم الأجنة تتفق على أن حركة الجنين التلقائية تبدأ في نهاية الشهر الثاني لبدأ الحمل وتتأثر حركات الجنين بالحالة الانفعالية للأم . في حين يبدأ تكوين الجهاز البصري من الأسبوع الثاني عشر لبدأ الحمل ويـعوق بعض الأجهزة كالسمع والشم والمذاق عن القيام بتلك الوظائف امتلاؤها بسوائل مختلفة مثل امتلاء الأذن بسائل هلامي يصيب الجنين بما يشبه الصمم الجزئي، فلا يستجيب إلا للأصوات المرتفعة الحادة التي تقترب من بطن أمه.
1-2) النموالبيولوجي للطفل في مرحلة ما بعد الميلاد :
ما إن يولد الطفل فإن عليه أن يواجه ظروف البيئة الجديدة، فعليه أن يقوم ببعض العمليات الضرورية كالتنفس والهضم والإفراز والنوم. ويستغرق الطفل الأسبوعين الأولين حتى يتأقلم مع هذه التغيرات وعليه يعتبر العلماء هذين الأسبوعين مرحلة قائمة بذاتها. وتختلف سرعة النموالبيولوجي باختلاف عمر الطفل لذا أوجز مظاهر هذا النموفي المراحل المميزة لمرحلة ما بعد الميلاد والمتمثلة في مرحلة المهد مرحلة الطفولة المبكرة مرحلة الطفولة المتأخرة :
- أ) مرحلة المبكرة : من الميلاد إلى ثلاث سنوات.
يبلغ متوسط طول الوليد 50 سم تقريبا وتزداد سرعة الطول مع زيادة نموالطفل لتصل إلى 84 سم في حدود عامه الأول. ويصل وزن الوليد إلى ما يقرب 3 كغ ويفوق وزن الذكر وزن الأنثى بقليل ويظل هذا الفرق قائما حتى المراهقة.أما نموه الحركي فيتميز بحركات عشوائية منذ ولادته تبدأ هذه الحركات في التكامل حتى تصل هدفها، إذ من الاستلقاء يتعلم كيف يتحكم في عضلات رقبته، ثم كيف يجلس بمفرده ثم الحبوإلى أن يتعلم كيف يقف ثم يمشي، هذا الذي يتحقق مع نهاية عامه الثاني.وهذا التطور في النمويسهم فيه بشكل كبير النموالحسي للطفل.
- ب) مرحلة الطفولة الوسطى: من ثلاث سنوات 6 سنوات .
يبلغ طول الطفل في أول العام الثاني حوالي 85 سم، كما يبلغ حوالي 12كغ في الوزن ويكون معدل النموفي الجزء الأسفل من الجسم أعلى من معدل النموفي الجزء الأعلى منه. أما من الناحية الحسية فإن حواس الطفل تعمل بصورة طبيعية ويكتمل نموها وظيفيا وفسيولوجيا في هذه المرحلة. ومن الناحية الحركية نجد الطفل يسيطر سيطرة كاملة على مهارة المشي ويتعلم السرعة في المشي ويكون لدى الطفل طاقة كبيرة يصرفها في الجري والقفز حتى يضيق الكبار من الضوضاء التي يحدثها.
-ج) مرحلة الطفولة المتأخرة: من 6 سنوات إلى 12 سنة.
ما يميز هذه المرحلة حسب العلماء أنها مرحلة نموبطيء في الناحية الجسمية لكن يقابلها نموسريع في النواحي الأخرى. فبالنسبة لنموالطول فإنه يزيد بنسبة%5 في السنة.بينما يزيد الوزن بنسبة 10% وتستمر هذه النسب إلى أن يحدث البلوغ. ومما يمكن التنويه به أن الذكور يزيدون زيادة طفيفة في الطول عن الإناث حتى سن العاشرة ثم يحدث العكس في العامين الأخيرين للمرحلة، وبالنسبة للوزن فإن الذكور أيضا يكونون أثقل وزنا عن الإناث ثم يحدث العكس ابتداء من السن الثامنة، ما يميز هذه المرحلة أيضا تساقط الأسنان الحليبية وتظهر بدلها الأسنان الدائمة.
أما بخصوص النموالحسي والحركي ففي هذه المرحلة تنموحاسة اللمس نموا أكبر كذا بالنسبة لحاسة السمع وحاسة البصر التي تحقق حوالي%8 0 من النموالعام. وتظهر بوضوح الفروق بين الجنسين في الناحية الحركية في لعب كل من الذكور والإناث في هذه المرحلة. فألعاب الذكور تتصف بالخشونة والتعبير الجسدي مثل كرة القدم، الشرطي واللص أما ألعاب الإناث فتتسم بالدقة والتناسق في الحركات والتوافق الحركي.
نقطة أخرى يجب التنويه بها في هذه المرحلة وهي حالة الطفل الأعسر الذي يفضل استخدام يده اليسرى عن اليمنى والتي كثيرا ما تثير لدى الأولياء وحتى المربين رغبة في قسر الطفل على استخدام يده اليمنى بدل اليسرى، لكن هذا القسر لن يفلح في تحقيق هذا التحول بل سيتسبب في ظهور اضطرابات سيكولوجية تظهر على صورة التأتأة والخوف والانطواء.
لكي ينموالطفل بشكل صحيح ومناسب يجب توفير الجوالملائم لنومه من ناحية الهدوء والإضلام، حيث أن ساعات النوم مهمة لسلامة الطفل الجسمية كذلك يجب العناية بنظافته وتنظيم مواعيد تناول الطعام.












صفحة جديدة 1

عرض البوم صور المعتصم بالله نوار   رد مع اقتباس
صفحة جديدة 1

قديم 07-18-2012, 08:34 PM   المشاركة رقم: 2
الكاتب
اخــصــائــي نــفــســي
مشرف قاعات : علم نفس النمو و علم النفس التربوي والارشاد النفسي


الصورة الرمزية افرام
المعلومات
المهنة: أخصائيـ/ ـة نفسي
المؤهل الدراسي: ماجستير علم النفس العيادي للطفل و المراهق
التسجيل: Jul 2011
العضوية: 19494
الدولة: لبنان
المشاركات: 3,112
بمعدل : 2.54 يوميا

كاتب الموضوع : المعتصم بالله نوار المنتدى :   قـاعـة : عـلـم نـفـس الـطـفـولــة
افتراضي

بارك الله فيك ، تحياتي












توقيع :

اللهم إنى اشكو إليك ضعف قوتى.... و قلة حيلتى ....و هوانى على الناس... انت رب المستضعفين ...و انت ربى ....الى من تكلنى؟ الى بعيد يتجهمنى ؟ ام الى عدو ملكته امرى؟! ......ان لم يكن بك علي غضب فلا ابالى........ اعوذ بنور وجهك الذى اضاءت له الظلمات و صلح عليه امر الدنيا و الاخرة من ان تنزل بى غضبك او يحل على سخطك...... لك العتبى حتى ترضى ....و لا حول ولا قوة الا بك"

عرض البوم صور افرام   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:45 PM.

Powered by vBulletin
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
صفحة جديدة 1

MARCO1 ADD-On

سعودي كام شات صوتي شات شات الشلة شات صوتي سعودي انحراف انحراف سعودي سعودي كول شات صوتي افلام شات قلبي برنامج تصوير الشاشه ميني كام