العودة   اكاديمية علم النفس > قـــــــاعــــــات الـــــــصــحـــة الـــنـــفــــــســـيــــة > قــاعـــة : عـلـم الـنـفـس الإجـتـمـاعـي | Social Psychology

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-13-2010, 11:14 AM   المشاركة رقم: 1
الكاتب
مشرفة قاعة المواضيع العامه


الصورة الرمزية المدربة فرح
المعلومات
المهنة: مهتمـ/ ــة في علم النفس
المؤهل الدراسي: مدربة تنمية ذاتية
التسجيل: May 2010
العضوية: 7084
الدولة: قلب اكاديمية علم النفس
المشاركات: 3,611
بمعدل : 2.54 يوميا
التوقيت
الإتصال المدربة فرح غير متواجد حالياً


المنتدى : قــاعـــة : عـلـم الـنـفـس الإجـتـمـاعـي | Social Psychology
دور الاخصائي الاجتماعي في العيادات النفسية

دور الأخصائي الإجتماعي

1-دوره في العيادات النفسية والمتضمن عدة أدوار .
2-دوره في مستشفيات الصحة النفسية ويتضمن كذلك العديد من الأدوار .


أولاً : دور الأخصائي الاجتماعي بالعيادات النفسية :
( 1 ) استقبال الحالات الجديدة التي يتم تحويلها إليه ، ويعد البحث الاجتماعي الأولي لهذه الحالات تمهيداً لعرضها على أخصائي الأمراض النفسية .
وهذه من أوليات ومهام الأخصائي الإجتماعي في إستقبال المريض لدى العيادات الخارجية.
( 2 ) إجراء البحث الاجتماعي الشامل للحالات التي يتم تشخيصها من جانب أخصائي الأمراض النفسية طبقاً لنموذج البحث الشامل .
على العكس تماما يجب أولا إجراء البحث الإجتماعي الشامل وبعد ذلك التشخيص من جانب أخصائي الأمراض النفسية .
( 3 ) توعية أسرة المريض ومرافقيه – في حالة وجودهم – بالعوامل المؤدية إلى الحالة المرضية لمريضهم ويعمل على توجيههم إلى أسلوب مساعدتهم للمريض بما يساعده على التماثل للشفاء .
غالبا مايكون أسرة المريض يجهلون بالمرض وأسبابه وهذا مايفعله الأخصائي الإجتماعي معهم ،حيث التوعية عن طريق المناقشة الجماعية .
( 4 ) تتبع الحالات المترددة على العيادة من الحالات النفسية والعقلية طبقاً للنموذج المرفق مع البحث الاجتماعي في العيادة .
يختلف نوع المرض الذي يصيب الفرد فهناك أمراض تتطلب من المريض المراجعه المستمرة في العيادة ويقوم الأخصائي بمتابعة المريض خلال تردده على العيادة .
( 5 ) تسجيل حالات المرضى المحالين إليه والذي يقوم بإجراء البحث الشامل لهم في السجل العام للخدمة الاجتماعية ، ولا يسجل بالسجل العام للخدمة الاجتماعية إلا الحالات التي تبحث بحثاً اجتماعيا شاملاً .
لايوجد فرق بين المرضى فجميعهم سواسية ولايختلفون في طريقة خدمتهم .
( 6 ) تحويل الحالات التي تحتاج إلى مساعدة مؤسسات أخرى كالضمان الاجتماعي أو التأهيل المهني أو دور التربية الفكرية .....إلخ .
هناك حالات تستدعي تحويلها إلى مؤسسة أخرى فيقوم الأخصائي وحسب إجراءه للبحث الإجتماعي بتحويل الحالات التي تستوجب للتحويل إلى المؤسسات الأخرى بالتعاون مع مكتب الخدمة الإجتماعية .
( 7 ) إعداد تقرير نشاطات الخدمة الاجتماعية الشهري ، وكذا البيان الإحصائي الشهري عن المرضى المترددين على العيادة ( طبقاً للجنسيات وطرق التحويل والحالة العقلية والمهنية ...إلخ ) طبقاً للنماذج الخاصة بذلك .
نادراً مايقوم الأخصائي الإجتماعي بذلك فالبحث التتبعي قد يكفيه عن ذلك .
( 8 ) تقديم المقترحات الخاصة بتحسين وتطوير العمل الاجتماعي بالعيادة ومناقشتها مع أخصائي الأمراض النفسية بالعيادة قبل عرضها على رئيس قسم الخدمة الاجتماعية بالمستشفى ، والذي يقوم بدراستها وعرضها على مدير المستشفى لإبداء الرأي فيها .

هناك إجتماعات بصفة دورية يقوم بها الفريق الطبي المعالج بالإشتراك مع الأخصائي الإجتماعي وفيه يتم مناقشة العمل الإجتماعي بشكل خاص وسبل تطويره ويتم تحويل مستجدات الأعمال إلى رئيس قسم الخدمة الإجتماعية ومناقشتها مع مدير المستشفى بمايحقق سبل التقدم للعمل الإجتماعي .



ثانياً : دور الأخصائي الاجتماعي بمستشفيات الأمراض العقلية :
{ أ } الاختصاصات العامة للأخصائي الاجتماعي النفسي :

( 1 ) استقبال المرضى المحولين للقسم ويعمل على طمأنة ذويهم وتوعيتهم بدور المستشفى
ويكون دور الأخصائي هنا بالمرشد والموجه والمساعد للمريض وأسرته .


( 2 ) ينشأ ملف اجتماعي بكل حالة مريض بقسمه ، مبتدئاً بالبحث الاجتماعي النفسي ، ويسجل البيانات التي قام الأخصائي الاجتماعي بالعيادة الخارجية باستيفائها ، ويحتفظ بهذا الملف ليه ليستوفي بقية بيانات البحث الاجتماعي النفسي الشامل لعرضه على أخصائي الأمراض النفسية عند طلبه لتشخيص أو تتبع الحالة ويضمنه كافة خدماته بالنسبة للمريض

( 3 ) ملاحظة سلوك المرضى داخل القسم وعلاقتهم بالآخرين وبهيئة التمريض وتسجيل ذلك بتتبع حالة المريض بالملف الاجتماعي حيث يتم ذلك بالبحث التتبعي وغالبا مايقوم به الأخصائي كل ثلاثة أشهر .

( 4 ) يخطر الأخصائي الاجتماعي رئيس التمريض بالقسم بأسماء المرضى الذين يحتاج لمقابلة ذويهم عند زيارتهم له لاستيفاء البيانات الاجتماعية الخاصة بهم ليس بالضرورة أن يكون عن طريق المقابلة فبإمكان الأخصائي أن يقوم بعملية الإتصال بأسرة المريض لأخذ المعلومات وإستكمالها .

( 5 ) يوجه زوار المرضى إلى أهمية الزيارة بالنسبة للمريض ، ويوعيهم بأسس معاملته ، وأهمية انتظامه على العلاج عند خروجه لبيئته الطبيعية على الأخصائي أن ينتظم بالإتصال مع من يتعلق بالمريض خارج المؤسسة ليتحقق الهدف المنشود من المعالجه الإجتماعية .

( 6 ) ينظم برنامج الترفيه وشغل أوقات الفراغ التي تتناسب وحالة المرضى لديه مع تسجيل هذه الأنشطة في سجل النشاط الترفيهي قد يكون هذا السجل في البحث التتبعي ولكن بالإشتراك مع مسؤليين النشاط الترفيهي في المستشفى يقوم الأخصائي بالتنسيق معهم في مايهتم به المرضى من أنشطة وسبل الترفيه وشغل أوقات فراغهم بالبرامج المناسبة لهم .

( 7 ) يعد تقريراً عن معوقات العمل التي تعترضه واقتراحاته للتغلب عليها في ضوء الإمكانيات المتاحة ومناقشتها مع أخصائي القسم ثم يعرضه على رئيس الخدمة الاجتماعية تمهيداً لعرضه على مدير المستشفى وهذا يعتمد على إمكانيات المستشفى المادية والبيئية التي تحقق مصلحة المرضى ونادراً ماتواجه الإخصائي الإجتماعي هذه المعوقات لأن المستشفى النفسي قد تكون على إستعداد كامل لتوفير هذه الإمكانيات .

( 8 ) يعد مقترحاته لتطوير العمل الاجتماعي والرقي بمستوى الخدمة المقدمة للمرضى ، وذلك في تقريه الشهري لرئيس الخدمة الاجتماعية بالمستشفى

(9) بالنسبة للتسجيل : يلتزم الأخصائي الاجتماعي بالتسجيل أولاً بأول بسجلات الخدمة الاجتماعية ، على أن تكون هذه السجلات مستوفاة بما يمكنه من استخراج البيانات الإحصائية منها ، وهي : -
[ أ ] سجل النشاط اليومي
[ ب ] سجل عام الخدمة الاجتماعية
[ ج ] سجل الحالات المحولة لجهات خارجية : ( ضمان – تأهيل – دور رعاية ... إلخ )
[ د ] سجل الندوات والتثقيف الصحي
[ هـ ] سجل النشاط الترويحي

إهتمام الأخصائي الإجتماعي بالتسجيل من واجبات الأخصائي حيث يساعده على معرفة خصائص المرضى من كافة جوانب الشخصية .

(11) يلتزم الأخصائي الاجتماعي بإعداد ملف اجتماعي لكل حالة يقوم ببحثها بحثاً اجتماعياً كاملاً ، حسب حالة المريض واستجابته لإعطاء المعلومات اللازمة ويشمل هذا الملف ما يلي :-
[ أ ] صحيفة الوجه
[ ب ] استمارة البحث الاجتماعي
[ ج ] صحيفة المقابلات
[ د ] الملخص الدوري لكل عشر مقابلات
[ هـ ] صحيفة المتابعة


(12) بالنسبة للتقارير : يعد الأخصائي الاجتماعي تقريراً شهرياً عن نشاطات الخدمة الاجتماعية التي قام بها ، على أن يوافي به رئيس الخدمة الاجتماعية بالمستشفى ، وفي حالة عدم وجود رئيس للخدمة الاجتماعية بالمستشفى يعرضه على مدير المستشفى
(13) بالنسبة للبحوث : المساهمة في البحوث والدراسات الميدانية والمستندية التي يكلف بها في مجال الخدمات النفسية
ليس فقط في مجال الخدمات النفسية بل أن الخدمات الإجتماعية لها إهتمام من قبل الأخصائي الإجتماعي .

{ ب } الاختصاصات النوعية للأخصائي الاجتماعي النفسي :
[ أ ] دور الأخصائي الاجتماعي بالنسبة لأقسام المرضى الدخول :-
1- التركيز على البحث الاجتماعي النفسي الشامل كأحد العناصر الأساسية التي يستعين بها الطبيب أخصائي الأمراض النفسية هناك خمسة عشر عنصرا مهما من عناصر البحث الإجتماعي الشامل يجب على الإخصائي الإجتماعي من إستيفائها. وسوف أقوم بعرضها لاحقا .

2- ملاحظة سلوك المريض داخل القسم وعلاقته بالآخرين وبهيئة التمريض ، ويسجل ذلك بتتبع المريض بالملف الاجتماعي


3- يتصل بذوي المرضى عن طريق استدعائهم ( عن طريق إدارة المستشفى رسمياً ) وذلك للاستفادة من معلوماتهم بالنسبة للحالة ، ويوجههم إلى أهمية الزيارة بالنسبة للمريض ، ويسجل ذلك بملف المريض
لابد من تسجيل زيارات ذوي المرضى أولا بأول , والإتصال بهم في حال إن إحتاج لهم المريض في فترة علاجه .

4- يوجه ذوي المرضى الذين يرغبون في استلام مرضاهم ( تحت المسئولية ) دون استكمال علاجهم ، ويوعيهم بأهمية استمراره تحت العلاج بالمستشفى وفي حالة عدم اقتناعهم يرشدهم إلى أسس معاملة المريض وضرورة انتظامـه على العلاج ببيئته الطبيعيـة ، ويسجـل ذلك بخانة التتبـع الاجتماعي .
قد يكون المريض مرفوض إجتماعيا والذي يحدد مدى صلاحية المريض للعيش خارج المؤسسة هو الإخصائي الإجتماعي .


[ ب ] دور الأخصائي الاجتماعي بالنسبة لأقسام المرضى المعوقين وذوي الحالات المزمنة :-
1- الإلمام التام باللوائح والنظم الخاصة برعاية حالات المسنين والعجزة والمعوقين لتبيان إمكانية الاستفادة منها في خدمة حالات المرضى تحت إشرافه .
طبعا ومن الضروري أن يكون الإخصائي الإجتماعي ملما بهذه اللوائح والنظم كيف لا... وهو الذي درس الخدمة الإجتماعية بمختلف مجالاتها وتم تدريبه عليها والإعداد النظري لها والمعرفي .

2- التعرف على الحالات التي تحتاج إلى خدمات خاصة ( أجهزة تعويضية ) واتخاذ إجراءات الاستفادة من خدمات المؤسسات الشئون الاجتماعية والمعارف عن طريق رئيس قسم الخدمة الاجتماعية أو إدارة المستشفى في حالة عدم وجوده ، وتتبع إجراءاتها حتى يبت في الخدمة المطلوبة

3- الاتصال بذوي المرضى وحثهم على استلام مرضاهم باعتبار أن حالتهم مستقرة على ما هي عليه ، وإلحاقهم بدور الرعاية الخاصة ، أو وجودهم بين ذويهم بما يساعد على وجودهم بالبيئة الطبيعية .
من أنواع العلاج الذي يستخدمه الأخصائي الإجتماعي العلاج البيئي لما له من ضرورة لدى نفس المريض في خروجه من المستشفى , حيث أن ومن واقع التجربة والتدريب أن أغلب المرضى لديهم إحساس أنهم يعيشون في سجن وهذا طبعا من الخطأ ولايعلم هؤلاء المرضى أنهم يبقون تحت رعاية المستشفى لتحقيق العلاج لهم , ولكن مع العلاج البيئي قد يتحقق نصف العلاج .


4- الاهتمام ببرامج الترفيه والترويح بما يتناسب وحالة المرضى كوسيلة لشغل أوقات الفراغ

[ ج ] دور الأخصائي الاجتماعي بأقسام المرضى المتهمين :-
1- التركيز على التعرف على قضية كل مريض ، والأسباب التي دعت إلى تحويله إلى المستشفى ، واتخاذ الإجراءات للحصول على هذه المعلومات من الجهات المحول منها المرضى عن طريق رئيس قسم الخدمة الاجتماعية وإدارة المستشفى رسمياً للأخصائي الإجتماعي الحق في كل مايتخذه من إجراءات في سبيل التعرف على المرضى وتاريخهم الإجتماعي .
2- الاتصال بالأخصائي الاجتماعي بإدارة السجون وذلك للاستفادة بالبحث الاجتماعي الذي أجري للحالة عند بداية دخولها السجن ، ومدى التغيرات التي طرأت عليها.
3- يعرض الجوانب الاجتماعية المؤدية إلى حالة المرضى المتهمين لديه على اللجنة الطبية النفسية بالمستشفى ( بالنسبة لمستشفى الأمراض النفسية )
عن طريق الجلسات الإكلينيكية مع الفريق المعالج يتعاون الفريق الطبي مع بعضهم في تبادل المعلومات عن المريض فيما يختص بنواحي الشخصية .

[هـ] دور الأخصائي الاجتماعي بالمكتب الفني ( بالنسبة لمستشفى الأمراض النفسية )
يتضمن المكتب الفني اختصاصات أساسية ثلاث ، وهو تنظيم خاص بمستشفى الأمراض النفسية :
( أ ) العلاقات العامة
( ب ) البحوث والإحصاء
( ج ) شئون المرضى واللجنة الطبية


ونوجز فيما يلي أهم واجبات الأخصائي الاجتماعي في كل من هذه الوحدات الثلاث :-
(( أ )) واجبات الأخصائي الاجتماعي للعلاقات العامة :
1- يستقبل حالات المرضى وذويهم المترددين على العيادة النفسية والمراجعين للمستشفى ، ويرد على شكاواهم واستفساراتهم ، ويتصل بالأجهزة المعنية بالمستشفى للعمل على تذليل ما يقابلهم من عقبات ، ويوجههم إلى مصادر الخدمات المعنية بحالتهم
2- الاستقبال والاتصال بمندوبي أجهزة الإعلام من صحافة وإذاعة وإمدادهم بالنشرات الثقافية في مجال الصحة النفسية ونشاطات المستشفى
لايختلف إثنان أن الدور الإعلامي قد سبب مشكلة مع المرضى بحيث أن الإعلام يبين للمجتمع أن المرضى النفسيين والعقليين هم خطيرين على المجتمع حيث لابد أن يبين الأخصائي الإجتماعي في العلاقات العامة مدى تفعيل دور هذه الوسائل في سبيل تقبل المجتمع للمرضى بمختلف أمراضهم لأنهم في نهاية المطاف هم مرضى ويحتاجون إلى الرعاية من شتى الوسائل .
3- يطلع على الجرائد لاستخلاص ما قد يرد بها من أخبار صحفية في مجال الخدمات الطبية ويعرضها على مدير المستشفى
4- التحضير للاجتماعات والندوات العلمية والاجتماعية التي تعقدها المستشفى .
5- يتخذ الإجراءات التنفيذية الخاصة باشتراك المستشفى في المؤتمرات وحلقات البحث العلمية المحلية والدولية ، وذلك بالاتصال بالأجهزة المعنية بتقديم الخدمات من سكرتارية المؤتمرات وغيرها
6- يعد برنامج لزيارة الجماعات المختلفة للمستشفى للتعرف على نشاطاتها في ذلك
ومن هذه الجماعات مثل : طلاب المدارس , وطلاب الجامعات
7- القيام بأعمال العلاقات العامة بالنسبة للأساتذة الزائرين للمستشفى والعمل على توفير وسائل الراحة لهم أثناء فترة إقامتهم

(( ب )) واجبات الأخصائي الاجتماعي بوحدة البحوث والإحصاء :
1- يصمم الجداول الإحصائية والنماذج الخاصة بالعمل الاجتماعي بالمستشفى .
2- يساهم في البحوث التي تعدها المستشفى بهدف دراسة الظواهر المختلفة بها ، وكذلك التي تحتاجها للاشتراك في المؤتمرات العلمية المحلية والدولية في ضوء توجيهات مدير المستشفى

(( ج )) واجبات الأخصائي الاجتماعي بوحدة شئون المرضى واللجنة الطبية :
1- يستقبل حالات المرضى وذويهم من مراجعي العيادة الخارجية المطلوب عقد لجنة طبية نفسية لهم ، وطمأنتهم ، وتنظيم عرضهم على اللجنة الطبية بعد إكمال أبحاثهم النفسية والاجتماعية
2- يعد التقارير الطبية الخاصة بالمرضى عملاً على راحة المريض وعدم توتره بالتردد مراراً للحصول على تقريره ، ويوجههم إلى مصادر الخدمات المعنية بحالتهم
3- ينظم التقارير الطبية الصادرة بحق المرضى بما يحافظ على السرية ويسهل الرجوع إليها وتتبع حالة المريض من خلالها
4- يتخذ إجراءات تحويل الحالات التي تحتاج إلى رعاية خاصة إلى الأجهزة المعنية بها من شئون اجتماعية ، ضمان اجتماعي ، تأهيل مهني ، دور التثقيف الفكري .

دور الأخصائي الاجتماعي بالعيادة النفسية :
(( أ )) استقبال الحالات الجديدة التي يتم تحويلها إليه ، وإعداد البحث الاجتماعي الأولي لهذه الحالات تمهيدا لعرضها علي أخصائي الأمراض النفسية بالعيادة
(( ب )) إجراء البحث الاجتماعي الشامل للحالات التي يتم تشخيصا من جانب أخصائي الأمراض النفسية طبقاً لنموذج البحث الاجتماعي الشامل .
(( ج )) القيام بتوعية المريض ومرافقيه – في حالة وجودهم – بالعوامل المؤدية إلى الحالة المرضية للمريض
(( د )) تتبع الحالات المترددة على العيادة من الحالات النفسية والعقلية طبقاً للنموذج المرفق مع البحث الاجتماعي بأوراق المريض
(( هـ )) تسجيل حالات المرضى المحولين إليه في سجل الخدمة الاجتماعية ثم يقوم بإجراء البحث الشامل لهم
(( و )) تحويل الحالات التي تحتاج إلى مساعدة من مؤسسات أخرى كالضمان والتأهيل المهني أو دور التربية الفكرية
(( ز )) إعداد تقرير نشاطات الخدمة الاجتماعية شهرياً وكذا البيان الإحصائي الشهري عن المرضى المترددين على العيادة طبقاً للجنسيات وطرق التحويل والحالة التعليمية والمهنية

( 2 ) دور الأخصائي الاجتماعي النفسي بالأقسام الداخلية للمرضى النفسيين
أ- استقبال المرضى المحولين للقسم ، وينتهز فرصة وجود ذويهم ليقوم بطمأنتهم وتوعيتهم بدورالمستشفى نحو المريض
ب- ينشأ ملف اجتماعي لكل حالة بالقسم أو العنبر الذي يعمل فيه ، مبتدئاً بالبحث الاجتماعي النفسي ويسجل فيه البيانات التي قام بها الأخصائي الاجتماعي بالعيادة الخارجية باستيفائها ، ويحتفظ بهذا الملف لديه ليستوفي بقية بيانات البحث الاجتماعي النفسي الشامل لعرضه على أخصائي الأمراض النفسية عند طلبه لتشخيص أو تتبع الحالة ويضمنه كافة خدماته للمريض
ج- يقوم بملاحظة سلوك المرضى داخل القسم من حيث علاقاتهم بالآخرين وبهيئة التمريض ، وتسجيل ذلك بتتبع المريض بالملف الاجتماعي
د – يخطر الأخصائي الاجتماعي رئيسة التمريض بالقسم بأسماء المرضى الذين يحتاج الأمر بمقابلة ذويهم عند زيارتهم له لاستكمال جميع بيانات تغيير في دراسة الحالة .
هـ- ينتهز زيارة أهل المريض له وينبههم إلى أهمية الزيارة في رفع معنويات المريض وبوعيهم بأسس معاملته وأهمية انتظام العلاج عن خروجه لبيئته الطبيعية
و – ينظم ويعد برامج الترفيه وشغل أوقات الفراغ التي تتناسب وحالة المرضى لديه مع تسجيل هذه الأنشطة في سجل النشاط الترفيهي .
ز – يعد ملخصاً كاملاً عن الحالة قبل نقلها أو خروجها ويسجلها في ملف المريض الخاصة بالعيادة النفسية حتى تكتمل الدراسة الاجتماعية بملف المريض مما يفيد عند تتبع حالته لدى العيادة الخارجية .
ح - يعد تقريراً عن معوقات العمل التي تعترضه واقتراحاته للتغلب عليه في ضوء الإمكانيات المتاحة ويعرضه على رئيس الخدمة الاجتماعية تمهيداً لعرضه على مدير المستشفى .
ط – يعد مقترحاته لتطوير العمل الاجتماعي وتحسين الخدمة المقدمة للمرضى من خلال تقريرها الشهري .


دور الأخصائي الاجتماعي بأقسام المرض المتحسنين :
أ – التركيز على تنظيم برامج الترفيه وشغل أوقات الفراغ لمجموعات المرضى مستخدماً المهارات والخدمات في الجماعة ويقوم بتوجيه الحالات ذات المهارات المختلفة إلى برامج العلاج بالعمل في ضوء توجيهات الطبيب أخصائي الأمراض النفسية مع تسجيل ملاحظاته عن المرضى واستجواباتهم وعلاقاتهم أثناء النشاط الترويحي والعلاج بالعمل .
ب – الحرص على مقابلة ذوي المرضى عند زيارتهم لهم والعمل على إقناعهم باستلام مرضاهم مما يساعد على استمرارية تحسنهم بعد خروجهم لبيئتهم الطبيعية وتوجيههم إلى أسس معاملتهم .
ج – يقوم الأخصائي الاجتماعي النفسي بإخطار مكتب الخروج والتتبع الاجتماعي بحالات المرضى المتحسنين المقرر خروجهم حسب المدن القادمين منها أول بأول من المرضى الذين لم يحضر ذويهم لاستلامهم ليقوم المكتب باتخاذ الإجراءات لتسليمهم لذويهم .
د – إخطار ذوى المرضى بأن مرضاهم قد تحسنوا وحالتهم تتطلب استلامهم ويكرر ذلك مرتين خلال شهر من تحسن المريض وتقرير خروجه .
هـ - تحويل الحالات وذويها التي تحتاج لرعاية مؤسسات خدمات أخرى كالضان الاجتماعي ودور التربية الفكرية ودور الرعاية الاجتماعية الخاصة لهذه المؤسسات والاحتفاظ بصورة من هذا الإجراء في الملف الاجتماعي للمريض ويسجل في سجل الحالات المحولة لمؤسسات وزارة العمل والشؤون الاجتماعية .

دور الأخصائي الاجتماعي النفسي بدار النقاهة والعلاج بالعمل والتأهيل :
يتركز دور الأخصائي الاجتماعي النفسي في دار النقاهة بجانب الواجبات العامة للأخصائيين الاجتماعيين للأقسام الداخلية باعتبار أن الدار مكان للتنويم في اختصاصات ثلاثة هي :
أ – تنظيم البرامج الاجتماعية والثقافية والترويحية بهدف شغل أوقات الفراغ وتوجيه سلوك المرضى في ضوء مبدأ خدمة الجماعة .
ب – المساعدة في تأهيل المرضى بالتعاون مع الأجهزة المتخصصة بما يتناسب مع قدرات المرضى في ضوء توجيهات أخصائي الأمراض النفسية بما يحقق اعتماد المريض على قدرته وعمله .
ج – المشاركة في برامج العلاج بالعمل للمرضى مع المتخصصين بما يحقق تنمية وتوجيه قدرات المرضى للأعمال الحرفية وبما يخدم الخطة العلاجية ... وإذا حللنا هذا الدور تفصيلياً نجد أن الأخصائي الاجتماعي النفسي يقوم بالآتي : -
أ – تنظيم البرامج الترفيهية والأنشطة الرياضية لمرضى الدار بعد تقسيمها إلى جماعات تتكون كل منها لعشرة مرضى بما يساعد على خلق الروح الاجتماعية بين المرضى .
ب – ينظم البرامج الدينية التي تهدف إلى التوعية الدينية في بساطة وإيجار مستعيناً في ذلك بالمختصين مع الحرص على أداء الشعائر الدينية لجماعات الدار ( الصلاة في جماعة ) لتعويد المرضى على الترابط الجماعي وتأكيد الناحية الدينية .
ج – توجيه المرضى إلى أنواع النشاطات التأهيلية التي تتناسب مع حالاتهم بتوصيات الطبيب الأخصائي في هذا المجال .
د – الإشراف الاجتماعي على المرضى أثناء تدريبهم على الحرف المختلفة بالأقسام وملاحظة علاقتهم واستجابتهم لتلك النشاطات وتسجل ذلك بالبحث الاجتماعي للمريض .
هـ – التعاون مع مراكز التأهيل المهني فيما يتعلق بتأهيل حالات المرضى بالدار وتذليل العقوبات التي تعترض الخطة التأهيلية .
و – التركيز على دراسة علاقات المرضى في مجموعاتهم وتفاعلهم مع الجماعات الأخرى بما يحقق مزيد من التفاعل مع المجتمع الأكبر .
ز – الاشتراك في خطة البحوث والدراسات الخاصة بمرضى الدار والبحوث التي تسند إليها في مجال الخدمات النفسية .


دور الأخصائي الاجتماعي في مجال الخروج والتتبع الاجتماعي :
أ – يقوم الأخصائي الاجتماعي في هذا المجال بإخطار دور المرضى المتحسنين يفيد تحسنهم وعودتهم إليهم وذلك في حالات المرضى اللذين لم يحضر ذويهم لاستلامهم .
ب – بعد إجراءات تسليم المرضى المتحسنين لذويهم في ضوء البيانات الواردة لهم من الأقسام المختلفة للمرضى المتحسنين .
ج – يعد ملخص بالبحث الاجتماعي والنموذج اللازم لكل حالة لكي يضمن استمرار رعايته عن طريق العيادات النفسية بالمستشفيات العامة التي يتبعها المريض .
هـ - يسجل إجراءات إرسال علاجات المرضى للمستشفيات العامة أو المستوصفات التي لا يوجد بها عيادات نفسية وتزويد المرضى اللذين يتبعون عيادات نفسية يزودونهم بصورة من نموذج صرف العلاج للمتابعة .
و – يقابل أسرة كل مريض يطلبون إخراجه ويوعيهم ويوجههم إلى أسلوب معاملة المريض ومعرفته بمصادر الخدمات بالبيئة .
ز – يساهم في إعداد البحوث الاجتماعية لحالات المرضى اللذين يتكرر دخولهم ويعمل على توجيه وتوعية الأسرة بما يضمن استمرارية بقاء المريض بالبيئة الطبيعة مع ذويه .
ح – يسجل نشاطاته بسجلات الخدمة الاجتماعية الخاصة بالمكتب بما يمكنه من إعداد التقرير الشهري والإحصائيات الدورية .
ط – يعد تقريراً شهرياً وإحصائياً عن المرضى طبقاً للنموذج المعد لذلك في موعد غايته اليوم الثالث من كل شهر .
ي – يساهم في البحوث والدراسات التي ينظمها المكتب الفني




لاتنسونا من دعائكم بظهر الغيب












توقيع :


فراشة الربيع المدربة فرح

عرض البوم صور المدربة فرح   رد مع اقتباس
قديم 11-19-2010, 08:49 PM   المشاركة رقم: 2
الكاتب
عضو أكاديمية علم النفس

المعلومات
المهنة: خريجـ/ ـة علم نفس
التسجيل: Nov 2010
العضوية: 11668
الدولة: سورية
المشاركات: 5
بمعدل : 0.00 يوميا
التوقيت
الإتصال الايجابية غير متواجد حالياً


كاتب الموضوع : المدربة فرح المنتدى : قــاعـــة : عـلـم الـنـفـس الإجـتـمـاعـي | Social Psychology
افتراضي

احسن الله اليكم












عرض البوم صور الايجابية   رد مع اقتباس
قديم 11-20-2010, 11:57 AM   المشاركة رقم: 3
الكاتب
مشرفة قاعة المواضيع العامه


الصورة الرمزية المدربة فرح
المعلومات
المهنة: مهتمـ/ ــة في علم النفس
المؤهل الدراسي: مدربة تنمية ذاتية
التسجيل: May 2010
العضوية: 7084
الدولة: قلب اكاديمية علم النفس
المشاركات: 3,611
بمعدل : 2.54 يوميا
التوقيت
الإتصال المدربة فرح غير متواجد حالياً


كاتب الموضوع : المدربة فرح المنتدى : قــاعـــة : عـلـم الـنـفـس الإجـتـمـاعـي | Social Psychology
افتراضي

جزاكم الله خيرا شكرا الايجابيه على المرور












توقيع :


فراشة الربيع المدربة فرح

عرض البوم صور المدربة فرح   رد مع اقتباس
قديم 11-20-2010, 07:37 PM   المشاركة رقم: 4
الكاتب
عضو أكاديمية علم النفس

المعلومات
المهنة: طالبـ/ ــة علم نفس
المؤهل الدراسي: جامعية
التسجيل: Apr 2010
العضوية: 5694
الدولة: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 53
بمعدل : 0.04 يوميا
التوقيت
الإتصال زينب العراقي غير متواجد حالياً


كاتب الموضوع : المدربة فرح المنتدى : قــاعـــة : عـلـم الـنـفـس الإجـتـمـاعـي | Social Psychology
افتراضي

شكرا لكي أختي طيب ياليت لو تنزلي دور للاخصائي النفسي...فأكون شاكرة ومقدرة تعاونك..












عرض البوم صور زينب العراقي   رد مع اقتباس
قديم 11-20-2010, 08:19 PM   المشاركة رقم: 5
الكاتب
أخصائي صحة نفسية و إرشاد
مــراقــب إداري


الصورة الرمزية أ.بوعلام
المعلومات
المهنة: أخصائيـ/ ـة نفسي
المؤهل الدراسي: بصدد السنة الثانية دكتوراالسنة الثانية دكتوراه صحة نفسية وإرشاد؛ باحث بجامعة الجزائر2؛ أخصائي ممارس
التسجيل: Aug 2009
العضوية: 492
الدولة: ولاية بومرداس- الجزائر
المشاركات: 5,273
بمعدل : 3.07 يوميا
التوقيت
الإتصال أ.بوعلام غير متواجد حالياً


كاتب الموضوع : المدربة فرح المنتدى : قــاعـــة : عـلـم الـنـفـس الإجـتـمـاعـي | Social Psychology
افتراضي

بارك الله فيك اخت فراشة و الله موضوع رائع و فيه من التفصيل ما يثلج الصدر شكرا لك مرة أخرى على الموضوع المميز و عفوا عن تاخري في التعليق عليه












توقيع :

يولد ابن آدم قابضا كفيه "حرصا على الدنيا "
ويموت وهو باسطها لأنه " لم ينل منها شيئا


عَلَيْكَ بِتَقْوَى الله إِنْ كُنْتَ غَـــــافِلًا يَأْتِـيكَ بِالأَرْزَاقِ مِـــنْ حَيْثُ لاَ تَدْرِيِ
فَكَيْفَ تَخَـــــافُ الفُقْرَ وَالله رَازِقٌ فَقَـدْ رَزَقَ الَطَـــيْرَ وَالَحُوتَ فِي البَحْرِ
وَمَنْ ظَنَّ أَنَّ الرِزْقَ يَأْتِـــــــيْ بِقُوَّةٍ مَــا أَكَلَ العُصْفُورُ شَيْـــًا مَعَ النَسْرِ
تَزُولُ عَنِ الدُنْيَا فَـــــــإِنَّكَ لاَ تَدْرِي إِذَا جَنَّ عَلَيْكَ اللَّيْلُ هَلْ تَعِيشُ إِلَى الفَجْرِ؟
فَكَمْ مِنْ صَحِيحٍ مَــا تَ مِنْ غَيْـــرِ عِلَّةٍ وَكَمْ مِنْ سَقِيمٍ عَاشَ حِينــًا مِنَ الدَهْرِ
وَكَمْ مِنْ فَتَى أَمْسـَــى وَأَصْبَحَ ضَاحِكــًا وَأكْفَانُهُ فِـيْ الغَيْبِ تُنْسَجُ وَهُوَ لاَ يَدْرِي
فَمَنْ عَــاشَ أَلْفـــًا وَأَلْفَــــــيْنِ فَلاَبُـدَّ مِــنْ يَوْمٍ يَسِــيْرُ إِلَى القَبْرِ


إدا ما طعنت من الخلف فاعلم يقينا أنك في المقدمة

https://www.facebook.com/groups/214461991924156/
عرض البوم صور أ.بوعلام   رد مع اقتباس
قديم 11-21-2010, 12:15 AM   المشاركة رقم: 6
الكاتب
مشرفة قاعه علم النفس الإجتماعي


الصورة الرمزية ماجدة محمد
المعلومات
المهنة: خريجـ/ ـة علم نفس
المؤهل الدراسي: خريجة علم نفس عيادي
التسجيل: Nov 2009
العضوية: 2325
الدولة: الجزائر
المشاركات: 1,111
بمعدل : 0.69 يوميا
التوقيت
الإتصال ماجدة محمد غير متواجد حالياً


كاتب الموضوع : المدربة فرح المنتدى : قــاعـــة : عـلـم الـنـفـس الإجـتـمـاعـي | Social Psychology
افتراضي

طرح رائع أستاذتنا الغالية فراشة الربيع
بارك الله فيك، لاحرمنا عطاءك الرائع
تقبلي احترامي












توقيع :



عرض البوم صور ماجدة محمد   رد مع اقتباس
قديم 11-21-2010, 03:04 AM   المشاركة رقم: 7
الكاتب
اخصائية نفسية


الصورة الرمزية الأخصائية حنان الشلهوب
المعلومات
المهنة: أخصائيـ/ ـة نفسي
المؤهل الدراسي: أخصائي نفسي \ جامعة الملك سعود
التسجيل: Nov 2010
العضوية: 11355
الدولة: الرياض
المشاركات: 85
بمعدل : 0.07 يوميا
التوقيت
الإتصال الأخصائية حنان الشلهوب غير متواجد حالياً


كاتب الموضوع : المدربة فرح المنتدى : قــاعـــة : عـلـم الـنـفـس الإجـتـمـاعـي | Social Psychology
افتراضي

موضوع مفيد جدا
شكرا لك












توقيع :

الحياة مليئة بأنواع البشر ...... جهز نفسك للتعامل معهم

عرض البوم صور الأخصائية حنان الشلهوب   رد مع اقتباس
قديم 11-24-2010, 11:56 AM   المشاركة رقم: 8
الكاتب
مشرفة قاعة المواضيع العامه


الصورة الرمزية المدربة فرح
المعلومات
المهنة: مهتمـ/ ــة في علم النفس
المؤهل الدراسي: مدربة تنمية ذاتية
التسجيل: May 2010
العضوية: 7084
الدولة: قلب اكاديمية علم النفس
المشاركات: 3,611
بمعدل : 2.54 يوميا
التوقيت
الإتصال المدربة فرح غير متواجد حالياً


كاتب الموضوع : المدربة فرح المنتدى : قــاعـــة : عـلـم الـنـفـس الإجـتـمـاعـي | Social Psychology
افتراضي

مشكوره اختي انسانه على المرور

لك مأردتم في القريب العاجل












توقيع :


فراشة الربيع المدربة فرح

عرض البوم صور المدربة فرح   رد مع اقتباس
قديم 11-29-2010, 07:29 PM   المشاركة رقم: 9
الكاتب
مشرفة قاعة المواضيع العامه


الصورة الرمزية المدربة فرح
المعلومات
المهنة: مهتمـ/ ــة في علم النفس
المؤهل الدراسي: مدربة تنمية ذاتية
التسجيل: May 2010
العضوية: 7084
الدولة: قلب اكاديمية علم النفس
المشاركات: 3,611
بمعدل : 2.54 يوميا
التوقيت
الإتصال المدربة فرح غير متواجد حالياً


كاتب الموضوع : المدربة فرح المنتدى : قــاعـــة : عـلـم الـنـفـس الإجـتـمـاعـي | Social Psychology

وفيك بارك مشكور اخوي بوعلام تسلم على المرور












توقيع :


فراشة الربيع المدربة فرح

عرض البوم صور المدربة فرح   رد مع اقتباس
قديم 11-29-2010, 07:44 PM   المشاركة رقم: 10
الكاتب
مشرفة قاعة المواضيع العامه


الصورة الرمزية المدربة فرح
المعلومات
المهنة: مهتمـ/ ــة في علم النفس
المؤهل الدراسي: مدربة تنمية ذاتية
التسجيل: May 2010
العضوية: 7084
الدولة: قلب اكاديمية علم النفس
المشاركات: 3,611
بمعدل : 2.54 يوميا
التوقيت
الإتصال المدربة فرح غير متواجد حالياً


كاتب الموضوع : المدربة فرح المنتدى : قــاعـــة : عـلـم الـنـفـس الإجـتـمـاعـي | Social Psychology
افتراضي

شكرا لك عزيزتي ماجده وفيكي بارك الروعه برقي مرورك

لك اجمل تحيه












توقيع :


فراشة الربيع المدربة فرح

عرض البوم صور المدربة فرح   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية

الساعة الآن 09:56 PM.