سعودي كول
سعودي انحراف
شات صوتي
شات
شات صوتي
شات سعودي انحراف
افلام
برنامج تصوير الشاشه
ميني كام
انحراف
الجزء الرابع من الاضطراب الذي حير الكثيرين - اكاديمية علم النفس

المنتدى التعليمي

http://www.acofps.com/vb/showthread.php?t=8417




العودة   اكاديمية علم النفس > قـــــــاعــــــات الـــــــصــحـــة الـــنـــفــــــســـيــــة > قـاعـة : ذوي الاحتياجات الخاصه | Special Education

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-29-2010, 02:08 PM   المشاركة رقم: 1
الكاتب
عضو أكاديمية علم النفس

المعلومات
المهنة: طالبـ/ ــة علم نفس
المؤهل الدراسي: طالبة جامعية
التسجيل: Dec 2010
العضوية: 13126
الدولة: فلسطين
المشاركات: 219
بمعدل : 0.16 يوميا

المنتدى : قـاعـة : ذوي الاحتياجات الخاصه | Special Education
افتراضي الجزء الرابع من الاضطراب الذي حير الكثيرين

صفحة جديدة 1

العوامل المسببه للتوحد:_

يعتبر التوحد من أكثر الاعاقات العقليه صعوبة وشده من حيث تأثيرها على سلوك الفرد اللذي يعاني منها، وقابليته للتعلم أوالتنشئه الاجتماعية،او التدريب والاعداد المهني.
• هناك صعوبات اخرى تتعلق بالتشخيص أو التدخل لتعديل السلوك ويرجع ذلك الى انه لم يحدث لحد الآن التعرف الكامل او الاتفاق على العوامل المسببه لهذا النوع من الاضطراب هل هو
• وراثي؟
• بيئي؟
• اجتماعي؟
• أو بيوكيميائي؟؟
أو هو نتيجة عوامل عدة مجتمعه او حتى نتيجة لعوامل مسببه اخرى لايزال العلم يجهلها تماما!
وهكذا بقيت العوامل المسببه للتوحد غير معروفه الا ان بعض الباحثين يرجع العوامل المؤديه الى ظهور الاضطرابات العصبيه كنتيجة للمشكلات المرتبطه بالتفاعلات الكيميائيه الحيويه للمخ،
كما قد يرجع البعض الآخر الى أسباب بيئيه،بينما ترى فئة ثالثه أن الاسباب تعود الى العوامل المشتركه مابين العصبيةوالبيئية.

ظهرت في السنوات الأخيرة وجهات نظر تبين هذه الأسباب وذلك على النحو التالي:

_الأسباب الفسيولوجيه(العضويه)
هنالك أمراض فسيولوجيه تقود الى السلوك التوحدي مثل الالتهاب الدماغي في السنوات الأولى من العمر واصابة الأم بالحصبه الالمانيه خلال فترة الحمل،وحالة الفينيل كيتونيوريا غير المعالجة،والتصلب الحدبي للأنسجه العضويه،والتشنج الطفولي اللاارادي،والصعوبات الشديده خلال الولاده بما في ذلك نقص الأكسجين واختناق الطفل واضطراب Retts.(مجيد،2007)

_العوامل البيوكيمييائيه
حيث لوحظ في بعض الدراسات ارتفاع معدل السيروتونين في الدم لدى ثلث اطفال التوحد.
وقد لوحظ ايضا هذا المعدل المرتفع في ثلث الأطفال المتخلفين عقليا الى درجة شديده.
وأجريت دراسه معمقه لمجموعة صغيره من أطفال التوحد وأكدت وجود علاقه ذات دلاله بين معدل السيروتونين المرتفع في الدم ونقص في السائل النخاعي الشوكي.
وجد أن هناك عدم توافق مناعي بين خلايا الأم والجنين مما يدمر بعض الخلايا العصبيه.(تركي،2004)
_أسباب اجتماعية
ويرى فيها أصحاب وجهة النظر هذه ان اعاقة التوحد ناتجه عن احساس الطفل بالرفض من والديه وعدم احساسه بعاطفتهم فضلا عن وجود بعض المشكلات الأسريه ،هذا يؤدي الى خوف الطفل وانسحابه من هذا الجو الأسري وانطوائه على نفسه وبالتالي تظهر عليه أعراض التوحد.
واعتقدو أن العزلة الاجتماعيه وعدم الاكتراث بالطفل التوحدي هما اساس المشكله التي قادت الى كل التصرفات الأخرى الغير الطبيعية.
ويرو أيضا بأن توحد الطفولة المبكر قد يكون عائدا الى وراثة الطفل لعامل بعد أو انعزال الأب عن المجتمع بصورة ملحوظه أو كنتيجة للأساليب الغريبه التي يعتمد عليها الأبوان الغريبان أثناء تربية طفلهما أو بسبب تداخل تلك المشكله معا.(مجيد،2007)

أسباب نفسية
ويرى فيها أصحاب وجهة النظر هذه أن التوحد سببه الأصابه بمرض الفصام الذي يصيب الأطفال في مرحلة الطفولة ه مع ازدياد العمر يتطور هذا المرض لكي تظهر اعراضه كامله في مرحلة المراهقه .(محيد،2007)

أسباب ادراكية وعقلية
ينطلق اصحاب وجهة النظر هذه من ان اعاقة التوحد سببها اضطراب ادراكي نمائي حيث أشارت بعض الدراسات ان أطفال التوحد لديهم انخفاض في نشاط القدرات العقليه المختلفه والتي ترجع بدورها الى انخفاض قدرتهم على الأدراك فضلا عن اضطراب النطق واللغه،
ووجدت الباحثة(leshie1987) أن المشكلة الرئيسية لأطفال التوحد هو افتقارهم للقدرة على فهم الناس الآخرين وفهم أنفسهم ومعظم الافراد الطبيعين لديهم معلومات عن انفسهم ،كما أن الطفل التوحدي لايفهم كيف يؤثر سلوكه بأفكار ومعتقدات الناس الآخرين.
وبموجب هذه النظريه فأن أطفال التوحد ليس لديهم عالم حسي فضلا عن افتقارهم للجانب الاجتماعي والتواصل مع الآخرين ولديهم مشاكل في الجانب المعرفي والاجتماعي.(سليمان،1999)







الوسائل والأدوات المستخدمة في تشخيص أطفال التوحد



تمر عملية تشخيص أطفال التوحد بعدة مراحل ومنها

أولآ_مرحلة التعرف السريع على الطفل التوحدي:
وهي تلك المرحلة التي يلاحظ بها الآباء والأمهات أو ذوي العلاقة بالطفل المظاهر السلوكيه غير العادية وخاصة تلك المظاهر التي لا تتناسب مع طبيعة المرحلة العمرية التي يمر بها الطفل وتكرار تلك المظاهر وشدتها ومن هذه المظاهر: ضعف النمو اللغوي،ضعف التطور في المهارات الذكائية،وضعف الجانب الاجتماعي.

ثانيآ_مرحلة التأكد من وجود مظاهر السلوك التوحدي لدى الأطفال المشكوك بهم وذلك من خلال عرضهم على فريق متخصص من الأخصائيين ويشمل الفريق الأخصائي النفسي،طبيب أطفال يعرف بالتوحدوأخصائي القياس التربوي ،أخصائي علاج النطق،أخصائي قياس السمع ،وأخصائي اجتماعي.
ويلعب الوالدان دور حيوي في عملية التشخيص وذلك من خلال تقديم المعلومات عن التاريخ التطوري للطفل وأنماطه السلوكية.
ولأن التوحد اضطراب يعرف سلوكيا فان من الصحيح القول بانه كلما زاد عدد الأخصائيين الذين يلاحظون سلوك الطفل في أوقات مختلفة وأوضاع متنوعة زادت احتمالات التشخيص للتوحد بشكل صحيح.(مجيد،2007)

واستخدمت أدوات عديده في تشخيص وتقويم الأطفال التوحديين ومنها اختبارات لأغراض التشخيص،ولتقويم النمو،والتكييف،والتواصل واللغة،والادراك وغيرها.
وبامكان المربين والمشخصين والباحثين استخدامها للتعرف على جوانب النمو المختلفة والبيئة والعائلة وتقدير التغير في أبعاد السلوك والنمو ومدى الاستجابة للبرامج التربوية المختلفة.

المجموعة الاولى:اختبارات التقييم التشخيصي

1_قائمةتشخيص التوحد
تستخدم مع الأطفال والمراهقين اللذين لديهم اضطرابات في النمو وأجريت الدراسات لاستخراج الخصائص السيكوماترية للقائمه فاستخرج الثبات من خلال تطبيق القائمة على 10 أطفال للتوحد وبلغ متوسط أعمارهم 49 شهرا و10 أطفال معوقين عقليا ويعانون من الضعف في اللغة وبمتوسط عمري قدره 50 شهرا. ووجدوا ان الصدق الداخلي ومعملات الارتباط الداخلية كانت عالية وجيده.
ويمكن استخدام القائمة في البيت من خلال زيارة المعالج الذي يبدأ بمقابلة العائلة وتوفر الزيارة فرصة للقاء الطفل والتعرق على احساسات العائلة أو لاغراض التشخيص ويستغرق تطبيق القائمة عدة ساعات.


2_استمارة الملاحظة لتشخيص التوحد قبل الكلام
وهي استمارة ملاحظة بنيت لتشخيص الأطفال اللذين ليس بامكانهم القدرة على الكلام واستخدام اللغة ولديهم مظاهر التوحد، وتطبق الاستمارة على الطفل وبمساعدة العائلة وهذه الأداة تزودنا بالفرصة لملاحظة المظاهر الخاصة كالسلوك الاجتماعي والانتباه والتخيل والتفاعل والمشاركة مع المختبر.

3_مقياس التقدير للتوحد الطفولي
استخدم في تحديد الأطفال المعوقين والتوحدينن اللذين هم بحاجة الى البرنامج التعليمي.
حددت في المقياس 15 مقياسآ فرعيآ لتقدير السلوك لدى الأطفال التوحديين ولتمييزهم عن اضطرابات النمو الأخرى ولاطفال غير العاديين.
ويستغرق تطبيق القائمة 2_3دقيقة وتستخدم كأداة ملاحظة للتشخيص.

4_مقياس تقدير التوحد
صمم هذا المقياس ليستخدم من قبل المعلمين والمهنيين والعائلة في تحديد وتشخيص التوحد ولمختلف الأعمار الزمنية.
اشتقت فقرات المقياس بالاعتماد على الدليل التشخيصي لمنظمة الصحة العالمية ووضعت الفقرات في اربع مجاميع وهي:
• السلوك النمطي
• التواصل
• التفاعل الاجتماعي
• الاضطرابات النمائية
وللمقياس ثلاث درجات التي تصف وتقيس السلوك.

5_أداة التخطيط التعليمي من اجل مسح التوحد
تعد هذه الاداة من الادوات الشائعة للتقويم والتخطيط التعليمي لأطفال التوحد. وتكونت القائمة من 5 مكونات للتعرف على المظاهر السلوكية للتوحد من عمر 18 شهر فأكثر. والمكونات هي الحواس،العلاقات،التعرف على اجزاء الجسم،اللغة،العناية الذاتية. فضلآ عن تقويمها للتفاعل والتواص والتعلم.
وهي أداة يمكن أن يستخدمها المجرس في تقديره للمهارات والاستعدادات الأكاديمية التي يلمسهت في تفاعله مع الطفل في الفصل وتقديره لمستواه التحصيلي وسلوكياته في المواقف المختلفة جميعها وفي تعاملها وموضوعياتها تثري عملية تخطيط البرنامج التعليمي الفردي وفي التخطيط اليومي للأنشطة التعليمية في الصف.

6_أدوات قياس التقدير السلوكي لأطفال التوحد والشواذ
تتضمن القائمة ثمانية مقاييس وهي العلاقة والروابط مع الاخرين،التواصل،النطق،التخاطب،الصوت وتفهم الحديث،التجاوب الاجتماعي،القدره الحركية البدنية،النمو النفسي العضوي) ولكن قدرة هذا المقياس على انتاج اهداف علاجية محدودة للغاية.


المجموعة الثانية: تقويم النمو
وتشمل الأدوات التالية:
المخطط النفسي_التعليمي
يقوم بتقييم مظاهر النمو للاطفال اللذين لديهم توحد أو اضطرا في النمو ويستخدم المخطط مع الاطفال اللذين هم بعمر ماقبل المدرسة أو في عمر زمني يمتد مابين 6 اشهر ولغاية 12 سنه وتوجد صورة منه للمراهقين الكبار.ويحتوي المخطط على 131 فقرة للنمو و43 فقره للسلوك ويتراوح االوقت لتطبيق القائمه مابين 45 دقيقة _ساعه ونصف الساعه.
ويقيس المخطط سبعة مجالات وظيفية وهي: ( التقليد، الادراك الحسي،التوافق الحركي الكبير،التوافق الحركي الدقيق، وتآزر اليد مع العين،الجانب المعرفي اللفظي،الجانب المعرفي العملي)
كما يقيس أربعة مجالات سلوكية هي: العلاقة الاجتماعية، الحسية،اللعب ،اللغة فضلا عن قياس المهارات الوظيفية والسلوكيات.
وتستخدم نتائجه في تنبني استراتيجيات العمل مع الاطفال وانشطة المدرس في الصف والابوين في المنزل.

المقاييس الرئيسية للنمو لجنوب كاليفورنيا
تقيس هذه المقاييس النمو المعرفي ،التواصل،السلوك الاجتماعي،القدرات العملية،الجانب الحركي،القدرات الحركية الدقيقة معتمدة في ذلك على مبدأين أساسيين هما:
• -نظريات النمو وخاصة نظرية بياجيه ومراحل النمو الانساني التي وضعها بياجيه.
• -التقنيات التقيمية والتي تهدف الى اختبار القدرات التقليدية والمعيارية.

قائمة النمو المبكر لبركانس
وهي محكية المرجع بدلا من معيارية المرجع وهي مفيدة لأغراض التقييم ولتحديد الاهداف التعليمية وللارشاد التربوي.
ويمكن للقائمة ان تقيس عدة مظاهر للنمو من الولادة وحتى عمر سبع سنوات.
ومن اهم المجالات التي تقيسها هي: المعلومات العامه،الاستيعاب،النطق واللغة،التحصيل الاكاديمي،مساعدة الذات ،المهارات النفسية_الحركية.


المجموعة الثالثة: تقويم التكيف

مقياس فاينلاند للتكيف السلوكي:وهي بثلاثة أشكال من حيث الغرض والتفاصيل. يمكن أن تستخدم من قبل والدي الطفل والمعلمين والمربين. ويستخدم المقياس من الولادة وحتى عمر 19 سنة. ويقيس مهارات التواصل،والحياة اليومية والجانب الاجتماعي والمهارات الحركيه والسلوك غير التكيفي.


المجموعة الرابعة: تقويم التواصل
وتشمل الاختبارات التالية:

قائمة تطور التواصل :تقيس مهارات التواصل المختلفة وبشكل مبكر وتقيس مظاهر اللغة الاستقبالية والتعبيرية. وتتضمن فقرات التقرير العائلي مع فقرات تقدير السلوك.

مقياس اللغة لما قبل المدرسة: يتكون المقياس من اختبارين معياريين وهما اختبار الاستيعاب السمعي واختبار التواصل التعبيري. ويهدف الاختبارين الى تقويم قابيلة الطفل على اللغة التعبيرية والاستقبالية.

مقياس رينيل للتطور اللغوي: وهو اختبار للغة ويطبق على الاطفال من عمر سنة الى عمر سبع سنوات ويقيس المقياس اللغة الاستيسعابية والتعبيرية ويستخدم بشكل واسع مع الاطفال الذين يعانون من التأخر اللغوي. ومودا الاختبار تشمل مجموعات من الاشياء كلعب الاطفال الصغيره ،قطع الأثاث،الملابس،الحيوانات،صور من الحياة.

اختبار بيبوي للمفردات المصورة:يقيس المفردات اللغوية للطفل ويقيس الذكاء العام ويستخدم لأغراض التشخيص.

التقويم الاكلينيكي لأساسيات اللغة ماقبل المدرسة: وهي أداة للتحديد والتشخيص والتقويم اللغوي لأطفال ماقبل المدرسة وتقيس القدرة اللغوية التعبيرية والاستقبالية والتركيبية والتذكر السمعي. ويطبق على الاطفال من عمر 3 سنوات الى 7 سنوات.

اختبار الينويس للقدرات اللغوية: يمكن تطبيق الاختبار على الاطفال من عمر 2
_9 سنوات ويقسم الاختبار اللغة الى جانب مهارات متعددة وبالامكان قياس كل مهارة على حدة مثل فهم الكلمة أو الصورة والربط مابين الصورة والكلمة والافكار التعبيرية بالكلمات او بالايماءات واستخدام الاختبار مع اطفال التوحد وتم مقارنتهم مع الاطفال الاسوساء والنتخلفين عقليآ ووجد أن أطفال التوحد يظهرون ضعفآ في التعبير الكلامي والايماءات.

المجموعة الخامسة:تقويم مراحل الطفولة المبكرة

مقياس بابلي للتطور الطفولي ويستخدم لأغراض التقويم التشخيصي في الاعمار المبكرة ولتحديد الاطفال الذين لديهم تأخر في النمو المعرفي والحركي.

مقاييس ملن للتعلم المبكر: بني المقياس لتقويم القدرة على التعلم المبكر والنمو الحركي.
وتقييس المقاييس الاستيعاب اللغوي،الحركي،اوالقدرات الادراكية للاطفال في كافة المستويات.
ويستخدم الاختبار مع الاطفال منذ الولادة حتى سن ست سنوات.
نتائج الاختبار تزودنا بتقويم القدرات اللغوية والبصرية ومستويات اللغة الاستقبالية والتعبيرية للطفل.
ويمكن بموجب ذلك تحيد طرائق التعلم الملائمة وتحديد الاطفال الذين هم بحاجة الى دعم سواء سمعيا او بصريا وتحديد المشكلات التي يعانيها الاطفال وخاصه التي تتعلق بالادراك والحواس والذاكرة

البروفايل النفستربوي لاطفال التوحد: وهو اختبار مقسم الى ست مساحات للمهارات الوظيفية عند أطفال التوحد وله ثلاث درجات حيث يقيم ويشخص حالة الطفل من حيث:
• السلوك
• الادراك والتفكير
• الاستجابة
ويمكن في ضوء نتيجة التقييم تصميم برنامج تطوري للطفل مع الاسره سواء في البيت او المدرسة ويهدف الاختبار الى قياس الجوانب التربوية،التكييف الجتماعي،تعلم الاطفال مهارات جديدة،التكيف مع البيئة،تصنيف التقييم والتشخيص،تقييم الاختلاف الفردي لكل حالة.


المجموعة السادسة:اختبارات لقياس الذكاء

مقياس وكسلر لذكاء أطفال ماقبل المدرسة:يستخدم لقياس الذكاء لدىالأطفال من عمر 3_7 سنوات.
وهو يمثل تقويما لمختلف المواقف. ويستخدم مع الأطفال قبل دخولهم المدرسة وبعد دخولهم المدرسة.
ويتضمن الاختبار (11)اختبارا فرعيا وأخر ادائي. وجميع الاختبارات عملية وتشمل: بيت الحيوان،تصميم المكعبات،التمييز البصري،رسم الأشكال الهندسية وغيرها.

مقياس وكسلر لذكاء الأطفال: وهو اختبار مفيد لأغراض التقويم والتشخيص والتخطيط النفسي_التعليمي. ويستخدم لتشخيص الأطفال غير العاديين بين أطفال المدارس الابتدائية والمقياس يقيس الذكاء العام وفي المقياس اختبارات عملية ورقمية.


مقاييس القدرة الفارقية
يقيس القدرة المعرفيه وبعض القدرات الخاصة للأطفال والمراهقين وهو ملائم لقياس الذكاء الوظيفي للأطفال التوحديين.


اختبارستانفورد_بينيه للذكاء
وهو اختبار فردي يطبق على الاطفال من عمر سنتين الى مرحلة المراهقة ويتضمن الاختبار أربعة مجالات أساسية وهي:
• الاستدلال اللفظي
• الاستدلال المجرد والبصري
• الاستدلال الكمي
• الذاكرة قصيرة المدى



المجموعة السابعة: التقييم الأكاديمي

ويمكن استخدام اختبار المدى الواسع للتحصيل وهو اختبار يقيس القراءة والهجاء والحساب للطفال من عمر 5 سنوات فأكثر.
وهناك نموذجين للاختبار يتم تطبيقه قبل وبعد الاختبار ويستغرق التطبيق مابين (10_15) دقيقة وهو اختبار مفيد وجيد في قياس المهارات الاكاديمية عند الأطفال الذين يعد انجازهم الاكاديمي اقل من أقرانهم
المجموعة الثامنة: التقييم السلوكي

ويتضمن الاختبارات الاتيه:

قائمة سلوك الطفل: بنيت للأطفال من عمر (4_18)سنه وتقيس مجالين رئيسيين هما:السلوك الداخلي والسلوك الخارجي ولكل مجال أربعة اختبارات فرعية وتستخدم في القياس التتبعي وهناك نسختان تطبق أحدهما من قبل الأهل والأخرى من قبل المعلم.

قائمة التحليل السلوكي للحواس:صممت لجمع المعلومات حول سلوكيات الأفراد والتي تتعلق بالمثيرات الحسية. وهناك ستة مثيرات حسية يمكن قياسها وهي : المثيرات الحسية الملموسه والذاتيه،والسمعيةوالبصريه والشمية،والاشياء المجردة.
المعلومات المحصلة من الاختبار تساعد في استكمال التحليل الوظيفي للسلوك وفي عمل وتصميم استراتيجيات التدخل المؤثر.

قائمة الشخصية للأطفال:وهو استبيان يتكون من 13 مقياسا فرعيا للتشخيص و3 مقاييس للصدق ويطبق على الاطفال من عمر 3_16 سنه ويمكن تطبيقه من قبل العائلة ويقيس المقياس الاضطرابات الانفعالية التاليه(القلق،الانسحاب،الكآبة،تشويه الواقع)

البروفايل النفستربوي للمراهقين الكبار
• يعتمد الاختبار على:
• الملاحظة المباشرة
• الاختبار في المنزل
• الاختبار في المدرسة
• المهارات الوظيفية
• السلوك المميز لكل حالة
وهذا التقييم مقسم الى ست مهارات هي:
• المهارات المهنية
• المهارات الاستقلالية
• مهارات وقت الفراغ
• السلوك المهني
• مهارات التواص اللفظي
• السلوك الشخصي للمصاب
والاختبار يمكن الاستفادة منه وتطبيقه على حالات التوحد من اجل وضع البرامج العلاجية الملائمة.



ثالثا_مرحلة دراسة الحالة
وتعد هذهالمرحلة واحدة من المراحل الرئيسية في التعرف على مظاهر التوحد الطفولي لدى الاطفال وان دراسة الحالة تزود الأخصائيين بالمعلومات الجديدة عن نمو الطفل خلال مراحل عمره المختلفة ومراحل النمو الرئيسة في الجانب الحركي، ومهارات الحياة اليومية،والامراض التي أصيب بها الطفل ووزعت الأسئلة الخاصة بدراسة الحالة كما أشار اليها العالم learner الى ما يأتي:
• أسئلة خاصة بخلفية الطفل وحالته الصحية العامة.
• أسئلة متعلقة بنمو الطفل الجسمي.
• أسئلة متعلقة بالتطور التربوي للطفل.
• أسئلة متعلقة بالنمو الاجتماعي والشخصي.
• أسئلة متعلقة بالأنشطه الحالية للطفل.


رابعا_الملاحظة الاكلينيكية:
وتفيد الملاحظة الاكلينيكية في جمع المعلومات عن مظاهر التوحد الطفولي لدى الأطفال والتي يتم التأكد منها فيما بعد بالأختبارات المقننة المناسبة.
وتستخدم الملاحظه الاكلينيكية في التعرف على مظاهر النمو اللغوي والخصائص السلوكية ومظاهر النمو الحركي وكل ما يحيط بالطفل.
(مجيد،2007)












صفحة جديدة 1

توقيع :

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

عرض البوم صور أم بشار   رد مع اقتباس
صفحة جديدة 1

قديم 04-22-2011, 09:54 PM   المشاركة رقم: 2
الكاتب
أخصائي نفسي
مراقب عام قاعات المقاييس النفسية و مشرف قاعه : نظريات الشخصيه والعلاج النفسي


الصورة الرمزية محمد جرادات
المعلومات
المهنة: أخصائيـ/ ـة نفسي
المؤهل الدراسي: ماجستير ارشاد نفسي
التسجيل: Dec 2010
العضوية: 12053
الدولة: فلسطين
المشاركات: 5,204
بمعدل : 3.71 يوميا

كاتب الموضوع : أم بشار المنتدى : قـاعـة : ذوي الاحتياجات الخاصه | Special Education
افتراضي

جهود مباركة ان شاء الله
تحياتي












عرض البوم صور محمد جرادات   رد مع اقتباس
قديم 05-03-2011, 01:35 PM   المشاركة رقم: 3
الكاتب
طبيب نفسي
مشرف قاعة علم النفس العصبي وقاعة : الطب النفسي


الصورة الرمزية د.صهيب
المعلومات
المهنة: طبيبــ/ ـة نفسي
التسجيل: Jul 2010
العضوية: 8315
الدولة: paris
المشاركات: 1,708
بمعدل : 1.11 يوميا

كاتب الموضوع : أم بشار المنتدى : قـاعـة : ذوي الاحتياجات الخاصه | Special Education
افتراضي

مجهود يذكر فيشكر
بارك الله بك
تحياتي












توقيع :

رابط المدونه الخاصة : sohyyeb-gidi.blogspot.com


لو ان عقلي سهل التكوين بحيث يمكنني فهمه لكنت غبياً جداً
عرض البوم صور د.صهيب   رد مع اقتباس
قديم 10-21-2013, 08:59 PM   المشاركة رقم: 4
الكاتب
عضو أكاديمية علم النفس

المعلومات
المهنة: أخصائيـ/ ـة نفسي
التسجيل: Oct 2013
العضوية: 40550
الدولة: السعودية
المشاركات: 5
بمعدل : 0.01 يوميا

كاتب الموضوع : أم بشار المنتدى : قـاعـة : ذوي الاحتياجات الخاصه | Special Education
افتراضي

مشكور يعطيك العافية












عرض البوم صور سلوى العجمى   رد مع اقتباس
قديم 01-08-2014, 01:33 AM   المشاركة رقم: 5
الكاتب
عضو أكاديمية علم النفس

المعلومات
المهنة: معلمـ / ـة تربية خاصه
التسجيل: Jan 2014
العضوية: 42745
الدولة: السعودية
المشاركات: 1
بمعدل : 0.00 يوميا

كاتب الموضوع : أم بشار المنتدى : قـاعـة : ذوي الاحتياجات الخاصه | Special Education
افتراضي

مجهود جميل أختي العزيزة..التوحد لايعتبر من الاعاقات العقلية بل هو قد يكون مصاحب له وقد لايكون مصاحب له اعاقة عقلية..شكرا لك












عرض البوم صور الهام التميمي   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:22 AM.

Powered by vBulletin
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
صفحة جديدة 1

MARCO1 ADD-On

سعودي كام شات صوتي شات شات الشلة شات صوتي سعودي انحراف انحراف سعودي سعودي كول شات صوتي افلام شات قلبي برنامج تصوير الشاشه ميني كام