سعودي كول
سعودي انحراف
شات صوتي
شات
شات صوتي
شات سعودي انحراف
افلام
برنامج تصوير الشاشه
ميني كام
انحراف
اريد تقرير عن الانفعالات - اكاديمية علم النفس

المنتدى التعليمي





العودة   اكاديمية علم النفس > قـاعـات الدراسة الجامعية و الـبـحـث الـعـلـمـي > قــاعـــة : الدراسة الجامعية والدراسات العليا ( طلاب وطالبات ) | University Studies and Postgraduate

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-31-2010, 06:23 PM   المشاركة رقم: 1
الكاتب
عضو أكاديمية علم النفس

المعلومات
المهنة: طالبـ/ ــة علم نفس
التسجيل: Dec 2010
العضوية: 13339
الدولة: السعودية
المشاركات: 3
بمعدل : 0.00 يوميا

المنتدى : قــاعـــة : الدراسة الجامعية والدراسات العليا ( طلاب وطالبات ) | University Studies and Postgraduate
اريد تقرير عن الانفعالات

صفحة جديدة 1

السلام عليكم,,


ارجوا احد منكم يساعدني انا نزلته في قسم طلبات والااحد استجاب لي

اريد احد ينقد يسوي لي تقرير لي الموضوع هذا



*تعريف الانفعال..

*نظريات الانفعال..
المقدمة :
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أطهر الخلق وأشرف المرسلين سيدنا محمد –صلى الله عليه وسلم – ومن والاه بإحسان إلى يوم الدين:
لقد تناولنا في هذا البحث الذي يشمل ثلاثة فصول تناولنا فيها مفهوم الانفعال ،كما تناولنا أيضا نظريات الانفعال للعالمين وليم جيمس-لنج وكانون-بارد ،كما انه يشمل أيضا التغيرات البدنية الخارجية ، أيضا العوامل المؤثرة علي الانفعالات.وقد كان سبب اختيارنا لموضوع هذا البحث هي رغبتنا في التعرف على الانفعال وتأثيره على جسم الإنسان بشكل خاص . نأمل أن نكون قد وفقنا في عرض محتويات هذا الموضوع.
الموضوع:
هناك العديد من التعريفات للانفعال ومنها:
هو حالة من الإحساس تشمل خبرة شعورية واستجابات جسدية .أو خليط مركب من الأفكار ومن الاستجابات البدنية التي تعتمد على حد كبير على الموروث الثقافي للفرد أو هو حالة(1) تغير في الكائن الحي حيث يصاحبها اضطراب في السلوك وهذا الاضطراب حاد بحيث يشمل الفرد كله ويؤثر في سلوكه وخبرته الشعورية ووظائفه الفسيولوجية الداخلية
وهو ينشأ في الأصل عن مصدر نفسي ومن أمثلته الخوف والغضب الشديدين. حيث أن الانفعال يحدث نتيجة إدراك بعض المؤثرات الخارجية أو الداخلية،ويقسم علماء النفس الانفعالات تقسيمات مختلفة .وأبسط هذه التقسيمات هو تقسيمها إلى انفعالات سارة كالفرح والزهو.وانفعالات مكدرة مثل الخوف والغضب، وهناك عناصر للانفعال ومنها الجسم والعقل والثقافة.
1. مدخل إلى علم النفس ص 399.

*نظريات الانفعال
نظر ية جيمس-لينج(2)
لقد طور كل من عالم النفس الأمريكي وليم جيمس والعالم الفسيولوجي الدنماركي لينج بصورة مستقلة نفس المفهوم الرئيسي لهذه النظرية وفي نفس الوقت تقريبا .
حيث قال كل منهما أن موقف الخطر الخارجي يثير استجابات فسيولوجية داخلية وعضلية مثل سرعة دقات القلب وسرعة التنفس،وتوتر البدن وتغييرات الوجه وأن هذه التغيرات الفسيولوجية والعضلية هي التي تحدث فينا الشعور بالخوف . أن الانفعال يحدث نتيجة الشعور بالاستجابات الفسيولوجية والعضلية التي يثيره إدراك الموقف الخارجي ،أي أن الاستجابات الفسيولوجية والعضلية تحدث أولا وهي التي تحدث الشعور بالانفعال وليس الشعور بالانفعال هو الذي يحدث أولا ثم يثير فينا التغيرات الفسيولوجية والعضلية .

نظرية كانون بارد:
وجه كل من ولتر كانون (1927)م وفيليب بارد (1934)م النقد إلى نظرية جيمس –لينج ثم قاما بوضع نظرية مختلفة لتفسير الانفعال فذهبا إلى أن المثير يستقبل بواسطة ماء المخ ويدرك كمثير للمنتج أو مثير للانفعال ويرسل إلى مراكز المخ السفلى في جهاز الهيبوتلاموس ،وتنبعث من ذلك الجزء من المخ إشارات في صورة متزامنة إلى كل من العضلات الخارجية والأعضاء الداخلية وترتد إلى اللحاء وتعمل العضلات والأعضاء ردود الفعل الفسيولوجية للانفعال في الوقت الذي يعي اللحاء الإشارة كانفعال معين – وعلى ذلك فان هذه النظرية تشير إلى أن كلا من ردود الفعل الفسيولوجية تحدث في وقت واحد.

2.مدخل إلى علم النفس ص400،ص401


((التغيرات الفسيولوجية التي تحدث في حالة الانفعال))
*التغيرات الداخلية للانفعال..
*التغيرات الخارجية البدنية للانفعال.
التغيرات الفسيولوجية التي تحدث في حالة الانفعال3)
من الأمثلة على التغيرات الفسيولوجية التي تحدث عندما نكون في موقف خطر أو طارئ:
1-اتساع حدقة العين.
2-زيادة معدل خفقان القلب.
3-ارتفاع منسوب السكر في الدم.
4-إبطاء سرعة الهضم.
5-إفراز العرق لكي يحافظ الجسم على درجة حرارة معتدلة.
6-انتصاب شعر الجلد.
7-التحسن في الذاكرة والتركيز في الأداء عموما ولكن لحدود معينة.
حيث أن يمكن تصنيفها إلى تغيرات داخلية وخارجية وداخلية.(4)
الداخلية ومنها:
1-تغيرات تحدث في الدورة الدموية،حيث تزداد سرعة خفقان القلب كما تزداد شدته ،وتزيد سرعة النبض أثناء الانفعال من 72 إلى 150 نبضة في الدقيقة ،كما يزيد ضغط الدم .
2-تغيرات تحدث في الأحشاء حيث يقل إفراز العصارة المعدية إلى درجة كبيرة ويحدث توقف في عملية الهضم وفي حركة الأمعاء .
3-تغيرات تحدث في الغدد فنجد ازدياد نشاط غدد العرق أثناء الانفعال مما يسبب جفاف الحلق ويزيد نشاط الغدتين الكظريتين فتقومان بإفراز هرمون الأدرينالين في الدم بكثرة وهذا يؤدي إلى زيادة النشاط الذي تتطلبه التغيرات البدنية التي تحدث اثناء الانفعال.
4- تغيرات تحدث في نشاط الكبد ،حيث يدفع هرمون الأدرينالين الكبد إلى زيادة النشاط ،فتزيد كمية السكر الذي يفرزه الكبد في الدم مما يؤدي إلى زيادة طاقة الإنسان .
أما التغيرات الخارجية:
1-تعبيرات الوجه.حيث وجد تشابه كبير بين تعبيرات الوجوه الانفعالية بين كثير من المجتمعات ومع ان بعض التعبيرات في الوجه اثناء الانفعال محددة وراثيا الا انه توجد ايضا بعض تعبيرات الوجه وبعض الايماءات البدنية اثناء الانفعال والتي يتعلمها الافراد من ثقافات مختلفة نشأوؤا فيها.
2-هيئة البدن.حيث تحدث تغيرات واضحة في هيئة البدن. مثل تصلب القدمين .
3-نبرة الصوت. حيث يعبر الصوت المنخفض وبطء الكلام عن حالة الشعور بالفشل والحماسة والتهيج يرتفع الصوت وسرعة الكلام.

3.كتاب علم النفس المدرسي ص123
4.مدخل إلى علم النفس ص402


*وظيفة الانفعال.
*العوامل المؤثرة في الانفعالات.
وظيفة الانفعال(5)
تؤدي الانفعالات دوراً هاماً في حياة الإنسان, ويظهر هذا الدور في المجالات الحيوية والنفسية والاجتماعية.
1ـ وظيفة الانفعال في المجال الحيوي:
وتتضح في عملية الدفاع عن النفس, فعندما يتعرض حيوان لانفعال الخوف مثلاً من عدوه, فانه يتخذ هيئة سلوكية خاصة. فالقط الخائف ينتصب شعره, ويتقوس ظهره, وتمتد قائمتاه الأماميتان وأظافره.. إلى غير ذلك من الأوضاع التي تكون بمظهرها أشبه بإنذار لعدوه, فيدرك أي خطر يواجهه فلا يجد بدا من الانهزام والتراجع.
كما يهيئ الانفعال الحيوان لوضع داخلي ملائم, تقتضيه مطالب الدفاع, فينتشر الدم في الأطراف, ويشتد خفقان القلب, ويعمق التنفس, مما يؤدي إلى زوال الشعور بالتعب, فتنطلق طاقة النشاط قوية, غير أنه توجد بجانب هذه الخدمات التي يقدمها في هذا المجال تصرفات فجة لا تليق, تدل على الخيبة والفشل, مثال ذلك ما يحدث خلال المرافعات بالمحاكم, من استثارة لأحد المحامين وهو يدافع عن موكله فيغضب ويلجأ عند ذلك إلى السباب والتهجم على القضاة فإذا هو يخسر الدعوة.
لذا يحسن بالإنسان ـ إذا أراد النجاح ـ أن يروض نفسه على تجنب أسباب الإثارة والانفعال, وأن يضبط تصرفاته, وما أجمل التربية الإسلامية وأوعاها في هذا التعبير الموجز البليغ من قوله تعالى: "والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين".
وفي قول الرسول عليه الصلاة والسلام: "ليس الشديد بالصرعة, ولكن الشديد من يملك نفسه عند الغضب".
2ـ وظيفة الانفعال في المجال النفسي:
ربما دفع الانفعال صاحبه إلى مستوى هابط من التفكير, والتصرف الأحمق مثل ذلك ما يحدث عندما يعالج أحدنا باب مكتبه للحصول على شيء ما, فيخفق لتسرعه في فتح الباب, فإذا هو يغضب ويعمد لتحطيمه.
أما عن الجانب الطيب للانفعال في هذا المقام, فيتمثل في انفعال شاعر أو فنان عبقري أمام منظر طبيعي كانحدار الشمس إلى الأفق الغربي وراء هضبة تعلوها أشجار, وقطع من السحب متناثرة تلونها أشعة حمراء شاحبة.
كما يتمثل جانب الانفعال الطيب في ما يثير من دوافع التصميم, وقوة الإرادة والقيام بعمل بطولي خارق. ولعلنا نذكر بهذه المناسبة كيف ثار المعتصم عندما استصرخته امرأة وقعت في الأسر, فاستنجدته صائحة "وا معتصماه" فما كان منه إلا أن انتفض غاضباً يوجه جيشاً قوياً لخلاصها وهو يجيب المرأة بقوله "لبيك.. لبيك".
3ـ وظيفة الانفعال في المجال الاجتماعي:
يقوم الانفعال بدور اجتماعي هام يتجلى في علاقات الفرد بالآخرين فيصبح لغة التفاهم والتعبير. وهكذا.. فالطفل الذي يبكي عند إحساسه بالجوع أو الألم تفهم أمه حاجته فتسارع إلى إرضائه.
كذلك تدل ملامح الأصدقاء, عن أحوالهم المفرحة, أو المحزنة, فلا يسعنا إلا مشاركتهم ما هم فيه, والتعامل معهم بما يقتضيه المقام فكأن الانفعالات وما يصاحبها من تعبيرات غدت لغة جماعية
يتفاهم بها الناس.
5.الموقع الالكتروني: . http://www.lylate.com/vb/lylatenext7371.html


العوامل المؤثرة على الانفعال(6)
الوراثة:
دلت الدراسات التي أجريت في هذا الموضوع على أن كلا من الوراثة والبيئة التي يؤثر في نشوء انفعالات واتجه الاهتمام لدى علماء النفس إلى الدراسة الانفعالات الموجودة عند الأطفال في فترة حياتهم الأولى عقب الولادة .
حيث انه كانت انفعالات فطرية وراثية لا بد أننا نشاهدها عند الأطفال في هذه الفترة المبكرة من حياتهم وقبل أن يظهر أثر التعلم والبيئة. وكانت من أوائل الدراسات في هذا الموضوع ما قام به جون واطسون . ومن خلال تجاربه توصل إلى أن لدى الطفل الرضيع ثلاثة انفعالات هي : الخوف والغضب والحب.
فسماع الصوت المفاجئ وفقدان السندان والسقوط كانا يثيران في الطفل انفعالا وقد سماه واطسون انفعال الخوف . وتقييد حركات الطفل يثير في الطفل انفعالا سماه انفعال الغضب. والربت على الطفل وتدليكنا له بخفة يثبر فيه انفعالا سماه الحب وكان واطسون يعتقد أن هذه الانفعالات الثلاثة فطرية ،وان بقية الانفعالات الأخرى التي يظهرها الأطفال فيما بعد تنشأ عن هذه الانفعالات الثلاثة عن طريق التعلم.
النضج:
وهو النمو الذي يحدث بدون تأثير التعلم ويظهر أثر النضج واضحا في تهيئة البناء العضلي والغددي والعصبي اللازم لظهور بعض الانفعالات .حيث بينت بعض الدراسات أن الأطفال مثلا لا يبتسمون ولا يضحكون في الشهرين الأولين وذلك لان العضلات التي يشملها الابتسام والضحك لا تكون قد نضجت بعد .ويظهر أثر النضج بوضوح في ظهور بعض الملامح والتعبيرات الانفعالية كالابتسام والضحك عند الأطفال الصم والعميان فهؤلاء الأطفال يبتسمون ويضحكون رغم أنهم لم يشاهدوا ولم يسمعوا أحدامن الآخرين يبتسم أو يضحك .ويدل على أن النضج هو العامل الأساسي في ظهور بعض الملامح والتعبيرات الانفعالية.
6.مدخل إلى علم النفس ص408

الخاتمة:
وفي النهاية يجب على الإنسان أن يحافظ على صحته أي على صحته الانفعالية حتى يعيش ويحيى حياة مستقرة ويستمتع بهذه الحياة التي وهبها إياه الخالق عزوجل وتوجيه طاقاته لتحقيق مصلحته .
نأمل بأن يكون هذا الموضوع قد حاز على رضاكم ونال إعجابكم.
التوصيات :
هذه بعض التوصيات التي نوصي بها الفرد :
*التمتع بالصحة البدنية يساعد الفرد على تحقيق قدر من الصحة النفسية الانفعالية حيث لو حظ أفراد يعانون من أمراض جسدية وهؤلاء الأشخاص يجدون صعوبة في التحكم بانفعالاتهم.
*اختيار المهنة المناسبة .
*الحصول على قدر كاف من الراحة ،ذلك لان العمل الشاق يؤدي إلى التوتر والاضطراب الانفعالي .
*الترويح عن النفس.
*مساعدة الفرد على حل المشكلات المحيطة به.












صفحة جديدة 1

عرض البوم صور وله   رد مع اقتباس
صفحة جديدة 1

قديم 05-25-2012, 08:00 PM   المشاركة رقم: 2
الكاتب
عضو أكاديمية علم النفس

المعلومات
المهنة: معلمـ / ـة تربية خاصه
التسجيل: May 2011
العضوية: 18219
الدولة: المغرب
المشاركات: 1
بمعدل : 0.00 يوميا

كاتب الموضوع : وله المنتدى : قــاعـــة : الدراسة الجامعية والدراسات العليا ( طلاب وطالبات ) | University Studies and Postgraduate
افتراضي

السلام عليكم












توقيع :

امرأة عربية

عرض البوم صور حنان محمد محمود   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:53 PM.

Powered by vBulletin
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
صفحة جديدة 1

MARCO1 ADD-On

سعودي كام شات صوتي شات شات الشلة شات صوتي سعودي انحراف انحراف سعودي سعودي كول شات صوتي افلام شات قلبي برنامج تصوير الشاشه ميني كام