• التاريخ: 06-11-2020
  • المشاهدات: 366

الشخصية النرجسية "رؤية تحليلية

قسم : عـلـم نـفـس الـشـخـصـيـة

الشخصية النرجسية لديها صورة مفرطة ومشوهة لذاتها ، وهي تسعي للتمركز حول ذاتها من أجل حماية نفسها من الضعف والنقص وزيادة إحساسها بالتميز والقوة ، وعندما تقيم علاقة مع الآخرين يكون هدفها استغلالهم واحتقارهم ؛ لتظل هي الأقوى والأجمل والأفضل ، وهي أحد أهم مواضيع الصحة النفسية في هذا المجال المهم . 

الشخصية النرجسية في كل الأحوال لها قوانين خاصة بها واستثناءات تخدم صورتها عن ذاتها ، ومن يعترض علي ذلك يسبب الجرح النرجسي لها ويحولها إلي شخصية عدوانية ؛ في ضوء ما سبق فإن الشخصي النرجسية تمثل قصة حياة مضطربة من الميلاد إلي الممات .

سمات أساسية للشخصية النرجسية:

  1. ليه إحساس مبالغ فيه بالتفخيم أو الأهمية الذاتية  علي سبيل المثال : انه يبالغ في إنجازاته ومواهبه ويتوقع الاعتراف به علي أنه فائق دون وجود إنجازات حقيقية تؤكد ذلك .
  2. ينشغل بالتخيلات حول نجاح غير محدود أو قوة أو تفوق أو جمال أو حب مثالي.
  3. يعتقد أنه متميز ومتفرد وينبغي أن يرافق من له خصوصية أو مكانة مرتفعة.
  4. يتطلب إعجاب زائد ومبالغا فيه من قبل الآخرين ومع ذلك لا يشاركهم وجدانيا.
  5. لديه إحساس بالأهلية؛ أي توقعاته غير منطقية لمعاملة طيبة خاصة أو الموافقة التلقائية لتوقعاته.
  6. مستغل في علاقاته البين شخصية؛ أي يستفيد من الآخرين لتحقيق غايته الخاصة.
  7. تنقصه المشاركة للآخرين وغير راغب في إدراك المشاعر وحاجات الآخرين والتوحد معهم  .
  8. يحسد الآخرين غالبا أو يعتقد أن الآخرين يحسدونه.
  9. يبدى سلوكيات أو اتجاهات متعجرفة ومتغطرسة.

صياغة مفهوم النرجسية:

إن معادلة تحقيق التفرد والتميز للهروب من الشعور بالدونية يمكن أن تنمي من خلال العيد من الطرق ، فالاتجاهات النرجسية تختزن في داخل عنصر الوراثة ثم تشكل من خلال الأبوان اللذين يبالغون في تعويض مشاعر الدونية وعدم الأهمية ، فبدلا من تعليم الأولاد تقبل تلك المشاعر وكأنها تهديدات يجب الانتصار عليها وذلك عن طريق اكتساب تأييد خارجي أولا.

في بعض الحالات يفقد الشخص النرجسي القدرة علي المواجهة ما يوصل لديه الإحساس العميق بالدونية وعدم الأهمية ، وتتفاقم محاولات الانتصار علي الإحساس بالدونية والحفاظ علي الصورة الايجابية لتقدير الذات من خلال استراتيجيات تنمية الإحساس بالعظمة والإجلال .

تعزز التجارب الواسعة النطاق الخبرات للتنمية النفسية . فالوجود الفعلي لبعض المواهب والسمات التي لها قيمتها يدعم الخيال المرتبط بالإحساس بالعظمة والانشغال بالتميز كما أن السعي للحصول عل ي مكانة اجتماعية تثير الاستجابات الاجتماعية التي تعزز الإحساس بالتميز فالانضمام إلي المؤسسات الاجتماعية التي تناصر الاعتقادات والتي تناصر التميز يعزز الشعور بالقوة لدى النرجسي .

من العوامل التي تهدد صورة النرجسي لذاته الشعور بأنه يبدو سيئا أو فقد مكانته المتميزة أو أسلحة المواجهة ، وقد أطلقنا علي تلك التهديدات الجرح النرجسي وحين مواجهة الشخص النرجسي بتلك الإهانة يجن جنونه ويأخذ الجانب الدفاعي عن ذاته وقد يتصرف بشكل عدواني دون إعطاء أي اعتبار للآخرين .

لاحظ سلوكيات النرجسي الذي تعرض إلي الإهانة أو علاقة عاطفية فاشلة أو زواج فاشل تجد أنه يوجه أسلحته للقضاء علي من سبب له الجرح النرجسي فنجده يشهر به ويلصق به الإشاعات ويظهر ضعفه ويضع أمامه العراقيل ليمنع تقدمه ، وإذا زاد جرح النرجسي قد يقتل من سبب له الجرح.

نموذج حالة:

هذه حالة فتاة نرجسية تعاني من مشكلات في العمل وتوتر في العلاقات الشخصية ، فقد نشأت علي الاعتقاد بأن كونها بنت جميلة فهذا يعني أنها تستحق أن تدلل من قبل الآخرين ، وأنها متميزة مقارنة بتلك الأناس الذين اقل منها جمالا ، والمعلومات التي تتعلق بطفولتها تشير إلي :

  1. إغفال الوالدين عن تربيتها جيدا والاهتمام فقط بتلبية احتياجاتها المادية .
  2. الاهتمام والتركيز علي التنافس فيما بين الأولاد في الأسرة .
  3. الشعور بالدونية فيما يختص بالجانب العقلي مقارنة بأخواتها .
  4. نظرات الإعجاب الخاصة لها التي جعلتها تشعر بالتميز والأهمية .