• التاريخ: 13-12-2020
  • المشاهدات: 272

مراحل علاج الادمان

قسم : علاج الادمان

إن معالجة الإدمان وامتثال الشخص للعلاج امر مهم للغاية. يعتقد متعاطو الكحول والمخدرات أنه "لا يوجد علاج لهذا المرض". هذا رأي خاطئ , الرغبة والتصميم يجعل العلاج ممكنًا .

الإدمان مثل مرض السكري. إنه لا يشفي تمامًا ، لكن يمكن القضاء عليه بالامتثال لنهج حياه صحى مستدام. أظهرت الدراسات أن مرضى السكري لا يتوافقون مع العلاج بالمقارنة مع متعاطي المخدرات أثناء الامتثال للعلاج.

تكرار الرجوع  لتعاطي المخدرات لا يتعلق فقط بالمشاكل الجسدية. المشاكل الاجتماعية والاقتصادية والقضائية تأتي معها. يصبح تكرار التعاطي أكثر أهمية تأخذ في الاعتبار عند تنفيذ خطة العلاج .

يتسبب تعاطي المخدرات في تدمير كبير للإنسان وعائلته ويقلل من جودة الحياة مقارنة بالأمراض الأخرى .

يتطلب علاج الإدمان عملية طويلة. كلما طالت مدة بقاء الشخص في العلاج ، زادت احتمالية نجاحه. لاستمرار العملية الناجحة ، يجب تذكير الشخص بأنه يعتمد على نفسه / على نفسها ولا ينبغي عليه/ عليها مقاطعة العملية بالتكيف مع العلاج بل الاستمرار دوما في تلقي المشورة و الجلسات التحفيزية .

اهم مراحل علاج الادمان :

مرحلة العلاج بالادوية :

 حيث يقوم الاطباء و متخصصين العلاج بوصف بعض الادوية التي تساعد على سحب السموم من الجسم و تقليل اعراض الانسحاب 

مرحلة التأهيل النفسي و السلوكي : 

يعمل التأهيل النفسي و السلوكي على تغيير السلوكيات و المواقف المتعلقة بادمان المخدرات. يترتب على ذلك ، استطاعة المريض التعامل مع المواقف العصيبة والمحفزات المختلفة و التغلب على الافكار المتعلقة بالتعاطي التي قد تسبب الانتكاسات . يزيد التأهيل النفسي و السلوكي  أيضًا من فعالية الأدوية وتساعد المريض على مواصلة رحلة العلاج .

العامل الأكثر أهمية الذي يؤثر على نجاح العلاج هو إرادة الشخص وتصميمه. أثناء العلاج ، يجب على الأسرة أيضًا التكيف مع التغيرات في حياة الشخص. لذلك ، فإن تأثير دعم الأسرة على العملية له أهمية كبيرة

يختلف نوع العلاج من شخص لآخر. لهذا السبب ، يجب تطبيق أنسب طريقة علاج مع الأخذ في الاعتبار احتياجات الشخص والبيئة والمخاطر. لا ينبغي أن ننسى أن الحصول على دعم متخصص أثناء عملية العلاج يزيد من فرص الشفاء .

إدمان المخدرات مرتبط باستخدام مواد و ادوية تدمرالسلوك و البدن والعقل و الحياة الاجتماعية للمتعاطين. في علاج إدمان المخدرات ، يعمل العديد من المتخصصين و الخبراء بمهنية وبتنسيق ، لكن الخروج من عالم المخدرات يتطلب تعاون كل من الفرد والمجتمع بشكل عام فلا تتردد في طلب المساعدة و لا تؤجل قرار التعافي .