• التاريخ: 29-12-2020
  • المشاهدات: 258

ما هو الإدمان؟

قسم : علاج الادمان

 

ما هو الإدمان؟

في الإدمان ، تتحول "الرغبة" إلى "الاضطرار إلى" الاستخدام. كلمة أخرى للإدمان هي "الاعتماد". يمكن تقسيم الاعتماد إلى اعتماد عقلي وجسدي , ينقسم الادمان ما بين ادمان مادة او ادمان سلوك .

 

الاعتماد العقلي :

هنا يتوق المستخدم بشكل متزايد إلى العقار وفي الواقع لم يعد يشعر بالراحة بدونه. هذا هو الحال بشكل خاص مع الأشخاص الذين يستخدمون بانتظام ، على سبيل المثال أسبوعيًا أو يوميًا. هذا صحيح أكثر عندما اعتاد شخص ما الهروب من الواقع ، على سبيل المثال لنسيان المشاكل. يمكن أن يحدث الاعتماد العقلي بأي وسيلة تقريبًا

الاعتماد البدني :

يحتج الجسم عندما يتوقف الاستعمال. هذا ما تسميه أعراض الانسحاب. يمكن أن تكون شديدة للغاية مع الكحول والهيروين والميثادون

العديد من الأدوية ، مثل ا القنب ، ليس لها أعراض انسحاب أو لها أعراض انسحاب خفيفة. يمكن أن يكون الإقلاع عن التدخين صعبًا للغاية بسبب الاعتماد العقلي

 

هل يمكن الشفاء من الإدمان؟ إذا كان الأمر كذلك ، فكيف؟

نعم ، ولكن هذا عادة ما يتطلب الكثير من الجهد. هناك أدوية لتقليل أعراض الانسحاب. هذه يمكن أن تكون بمثابة مساعدة. لكن في معظم الأوقات ، من المهم بشكل خاص أن يكون الشخص حريصًا جدًا على التوقف. في هذه الحالة ، يمكنه / يمكنها وضع خطة لوقف نفسهعن طريق مصحة لعلاج الادمان . غالبًا ما تدور حياة الشخص المدمن حول إدمانه لفترة طويلة. يجب على شخص ما أن يجد طرقًا أخرى لقضاء حياته. وإذا شعر بالاشتياق للماده ، فعليه أن يتعلم مقاومة ذلك. على سبيل المثال عن طريق القيام بشيء آخر ، أو التحدث إلى شخص ما حوله .

في البداية ، لا يزال عقلك مضبوطًا على المخدرات أو الكحول وستظل متحمسًا حيال ذلك. لكن هذا يتضاءل تدريجياً. أظهرت الأبحاث أن الأدمغة المدمنة تظل حساسة تجاه هذه المادة لفترة طويلة ، وربما حتى مدى الحياة. على سبيل المثال ، إذا لم تدخن منذ بضع سنوات وقمت بإشعال سيجارة أخرى ، فسيكون من الصعب جدًا التمسك بسيجارة واحدة وستعود الرغبة القديمة إلى الظهور .

ما هي عواقب الادمان؟

تختلف عواقب الإدمان لكل مستخدم. يعتمد أيضًا على العديد من الأشياء المختلفة مثل ماهية المادة التي يستخدمها شخص ما ، وعدد مرات استخدامها وكميتها ، وما إذا كان شخص ما لديه وظيفة وجهات اتصال اجتماعية او لا .

مشاكل جسدية :

يمكن أن تنشأ هذه لأن الأدوية تثقل كاهل الجسم. يمكن للعقاقير المنشطة مثل الكوكايين أن تسبب الإرهاق ومشاكل في القلب والأوعية الدموية .

مشاكل نفسية :

في حالة الإدمان ، تمتصك المادة بشدة. يتضاءل الاهتمام بأشياء أخرى ، مما قد يتسبب في توقف تطورك. يمكن أن يتطور الاكتئاب و انواعه أو يتفاقم. علاوة على ذلك ، نظرًا لأنك تعيش دائمًا في حالة ذهول ، فقد تفقد السيطرة على الواقع .

مشاكل اجتماعية

يمكن للإدمان أن يغير سلوكك. يمكن أن ينخفض ​​الاهتمام بالآخرين لأنك تتعامل بشكل أساسي مع المادة. يمكنك بعد ذلك إعطاء الأولوية لتعاطي المخدرات على حساب العائلة أو الأصدقاء

مشاكل مالية

يمكن أن تنشأ هذه إذا لم يعد الشخص يعمل في العمل بسبب الاستخدام وفقد وظيفته. أو يصرف كل ماله على المخدرات أو الكحول .

 

علاج الادمان قضية مهمة دائما ما يتسبب التعاطي في جميع انواع المشاكل النفسية و الجسدية و الشخصية  و الاجتماعية و هو امر لا يخص متعاطيه فحسب و هنا تكمن خطورته لأثره المدمر على المجتمع ككل .