• التاريخ: 05-01-2021
  • المشاهدات: 280

انواع الادمان و خصائص العلاج الفعال

قسم : علاج الادمان

 

أنواع الإدمان :

هناك إدمان مادة و ادمان سلوكي. يشتركون جميعًا في نفس العملية التطورية والأعراض

أكثر أنواع الإدمان شيوعًا هو الإدمان المرتبط بتعاطي المخدرات ، ولكن يمكن أن يكون للعواقب تأثير مشابه لما يحدث عند إساءة استخدام السلوكيات مثل استخدام الإنترنت والطعام والتمارين البدنية والقمار والتسوق ، أو أي سلوك قهري آخر يصبح هاجسًا ويخرج حياة الشخص المصاب عن السيطرة

 

هل هناك أنواع مختلفة من الإدمان؟

الحقيقة أنه لا توجد أنواع مختلفة من الإدمان على هذا النحو ؛ نعم ، هناك طرق مختلفة تتجلى بها. في حين أن شخصًا ما قد يكون مدمنًا على الكحول ، قد يكون شخصًا آخر مدمنًا على المخدرات غير المشروعة ، وآخر قد يكون مدمنًا على القمار أو أنواع أخرى من السلوك. الديناميكيات هي نفسها دائمًا: علاقة استهلاك أو سلوك يغير المزاج. ومن المعروف أيضًا أن أولئك الذين يتوقفون عن إدمان مخدرات أو سلوك ما معرضون لخطر تطوير إدمان بديل 

 

في بعض الأشخاص ، تتعايش العلاقة مع المواد أو السلوكيات المختلفة ، لذلك قد يجد الشخص أن كلاً من الكحول والكوكايين يمثلان مشكلة. قد يكون لدى شخص آخر علاقات مضطربة في نفس الوقت مع المقامرة والكحول والمواد الإباحية. يمكنك تطوير الإدمان على المواد التي تتناولها بنفسك ، أو على المواد التي يصفها الطبيب. يمكن استهلاك المواد القانونية التي يتم الحصول عليها بشكل غير قانوني

على الرغم من أن العديد من العواقب الضارة مشتركة بين جميع مظاهر الإدمان هذه ، إلا أن بعض الأضرار خاصة باستخدام نوع معين من المواد أو السلوك. على سبيل المثال ، تختلف التأثيرات العقلية والجسدية لإدمان الكحول عن تلك الناتجة عن إدمان الهيروين أو الكوكايين أو إدمان القمار .

 

من المهم التأكيد على أن الإدمان يمكن أن يسبب ضررًا للصحة العقلية. تقوم المراكز المتخصصة بتطوير خطة علاج الادمان حسب كل حالة. لحسن الحظ ، تختفي أعراض ضعف الصحة العقلية عند الكثيرين بمجرد شفائهم .

 

بعض الاضطرابات التي يسببها الادمان :

المشاكل الجسدية :

تشمل الظروف الموجودة مسبقًا بالإضافة إلى الحالة الصحية غير المستقرة والالتهابات والأضرار الناجمة عن سلوك المستهلك وأسلوب حياته ، والتي تتسبب في إهمال العناية الشخصية. ايضا التوتر العضلي ومشاكل الأسنان .

 

الاضطرابات النفسية والسلوكية :

هي إما عوامل سابقة للإدمان أو بوادر لها. هذه عادة ما تكون القلق والاكتئاب والاضطراب ثنائي القطب ومشاكل عقلية أخرى. يمكن أن تحدث اضطرابات الأكل أيضًا. يقوم الفريق المتخصص بتقييم كل واحد منهم لوضع خطة علاج شخصية .

 

خصائص العلاج الفعال :

 

-علاج شامل وشخصي للمرضى ( علاج دوائي و علاج سلوكي ) .

-الامتناع التام والدائم .

-لتعزيز الموارد اللازمة للتعافي ، تم دمج علاجات أخرى في خطة العلاج الفردية .

- مجتمع من الاشخاص الذين يساعدون بعضهم البعض لغرض مشترك ، وهو التعافي .

-يشرف على المرضى فريق متعدد التخصصات من المهنيين الطبيين والممرضات وعلماء النفس وموظفي دعم التعافي .

-مشاركة الأسرة .

 

العلاجات متوافقه مع كل ما يزيد من فرص الشفاء. المرضى يستفيدون من مشاركة تجربة العلاج مع مرضى آخرين في مراكز العلاج ، و يتم البحث عن طرق لكل مريض للاستفادة على أفضل وجه من الموارد المتاحة لبدء التعافي والبقاء فيها .